الرئيسية / سياسة / ينجا الخطاط: نضيع الملايير بسبب عرقلة الوحدة المغاربية ووزير موريتاني: الجزائر السبب

ينجا الخطاط: نضيع الملايير بسبب عرقلة الوحدة المغاربية ووزير موريتاني: الجزائر السبب

الندوة التي نظمتها فدرالية الناشرين عن الصحراء في الداخلة
سياسة
الداخلة: فبراير.كوم 23 يوليو 2022 - 14:00
A+ / A-

ينجا الخطاط: نضيع الملايير بسبب عرقلة الوحدة المغاربية ووزير موريتاني: الجزائر السبب

انطلقت الندوة التي تنظمهات فدرالية الناشرين في مدينة الداخلة مع مداخلة لرئيس جهة الداخلة واد الذهب، عبر الكشف عن معطيات وأرقام على قدر كبير من الأهمية والحساسية.

قال ينجا الخطاط إن العالم اليوم يعيش تحولات جذرية، والمنطقة المغاربية تتوفر على أكبر احتياطي من البترول والغاز والذهب والفضة، وأن ثمة إكراهات ونحن نتحدث عن حلم المغرب العربي، على مستوى الفلاحة وموارد المياه والصيد البحري والفوسفاط والنحاس والذهب.

وركز رئيس جهة الداخلة واد الذهب عن الثروات الإقتصادية التي تزخر بها المنطقة.

وقال إن هناك دخلا فرديا منخفضا، لكن يكفي الاندماج الاقتصادي لتأهيل الطاقات البشرية في موقع جيو استراتيجي، حيث شواطى المغرب العربي تتجاوز 6500 كلمتر.

وأضاف ينجا الخطاط  رئيس جهة الداخلة واد الذهب، إننا قبالة أروربا والمحيطد الأطلسي، وعلى مشارف أكبر سوق عالمي الذي هو إفريقيا. أضف إلى ذلك أن التشكيلة الاجتماعية المكونة للمغرب العربي، تجعل منطقة المغرب العربي أمام ثقافات متنوعة وتشكل رصيدا وغنى هائلين.

وتوقف الخطاط ينجا رئيس جهة الداخلة واد الذهب عند أهمية المغرب العربي، متسائلا: كيف يمكن تحقيق هذا الحلم؟

وهنا قال بالحرف : » إن المعيق الأساسي هو أن هناك خلافا كبيرا بين الجزائر والمغرب حول مشكل الصحراء المفتعل.

والمغرب يدافع عن حقوقه التاريخية، وهناك خيارات تبلورت على الأرض، الشيء الذي تفرضه قوة القانون، وأبناء هذه الجهات الجنوبية وعلاقتنا بالملوك العلويين وارتباطهم بالمملكة يؤكد هذه الأواصر،

ولم نتفهم لحد الآن الموقف الجزائري، وجلالة الملك محمد السادس وجه عدة رسائل للجزائر،

ونحن نمد يدنا للتعاون ونعطي أهمية لفتح الحدود، وبالتالي ما نسجله على مستوى الجزائر مع الأسف، يجعلنا أمام معيق أساسي لحلم المغرب العربي، طبعا ينضاف إلى ما سبق ما تعرفه ليبيا من مشاكل..

إن مقاربة المملكة المغربية تنموية، فالمغرب اهتم بالتنمية وكما تلاحظون وأنتم تجوبون مدينة الداخلة مثلا، أننا نقوم بمجهود كبير، سيفتح آفاقا واعدة لمحور المغرب العربي

وسيفتح الطريق أمام التعاون بيننا والشقيقة موريتانيا وثمة بهذا الصدد مشاريع مهيكلة، من بينها الطريق الوطنية التي تربط تزنيت وافريقيا و جنوب الصحراء والميناء الأطلسي..

نضيع ما يناهز العشرين مليون دولار سنويا

إن ثمة مجهودات طاقية والطاقة الريحية والطاقة الشمسية والهيدروجين الأخضر.

ولكم أن تتصوروا المجهودات التي قمنا بها في الفلاحة والتصنيع، ولنا مثال في تصنيع السيارات والطائرات.. إن الهاجس هو السكن والتعليم والصحة، ولا يمكن تحقيقه إلا بدينامية إقتصادية بين الدول المغاربية،

وحسب بعض الاقتصاديين، إن ما تضيعه الآن اقتصاديات الدول الخمس، نتيجة اغلاق الحدود، يتجاوز ما يناهز العشرين مليون دولار سنويا، وهي خسارة كبيرة،

وهذه الاستراتيجية التي يتبع المغرب، وأتمنى أن تفتح الحدود بين الدول وأن تلغى الحواجز الجمركية وخلق دينامية اقتصادية بين هذه الدول، على أرضية المنفعة ورابح رابح »

أقولها دون لف ولا دوران الجزائر تعرقل الاتحاد

ما قاله محمد ولد أمين كاتب ووزير اتصال الموريتاني الأسبق، بعد مداخلة رئيس جهة الداخلة واد الذهب، رهيب!
قال إن العشرين مليون دولار التي يقدم كخسارة تضيعه اقتصاديات الدول الخمس، نتيجة اغلاق الحدود، رقم قديم، وخصوصا اذا ما احتسبنا سباق التسلق،

وأضاف : » إن أكبر الخاسرين هي الجزائر في تندوف التي تتوفر على أكبر خزان طبيعي تضيعه بسبب موقفها السياسي من المغرب.

إننا أمام مكابرة رجل الدولة، والمسؤول يجب أن يتخلى عن المكابرة… أنا سئمت الديبلوماسية سأتحدث بوضوح، إن من يعرقل الوحدة ليس تونس وليست ليبيا، ونحن في موريتانيا لا يمكننا إلا أن نستفيد من الوحدة والتعاون. ودعوني أقولها بكل بساطة ولا لف ولا دوران الجزائر هي التي تعرقل هذا الاتحاد ».

تقرؤون أيضا:

التأشيرة الإلكترونية تنعش السياحة الاسرائيلية في المغرب

فيدرالية الناشرين: النهوض بالمقاولات الاعلامية لن يتحقق الا بالوضوح في المواقف المهنية

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة