الرئيسية / سياسة / "بلا حدود" تكذب التامك وتؤكد "عزلة الريسوني"

"بلا حدود" تكذب التامك وتؤكد "عزلة الريسوني"

سياسة
أنس أكتاو 03 أغسطس 2022 - 21:00
A+ / A-

قالت منظمة “مراسلون بلا حدود”، إن الصحفي سليمان الريسوني “دخل في عزلة و يرفض أي اتصال مع عائلته و محاميه”.

وذكرت المنظمة على صفحتها بمنصة “تويتر” إن الصحفي المسجون، اتخذ هذا الموقف احتجاجا على أخذ أوراقه الشخصية منذ نقله إلى سجن عين برجة بالدار البيضاء. 

و‏دعت المنظمة للإفراج عن الريسوني، “مدينة” ما سمته، “أساليب مديرية السجون المغربية”.

بدورها غردت خلود المختاري زوجة الريسوني، مزكية كلام المنظمة، قائلة ‏إن “الصحفي سليمان الريسوني يدخل في عزلة قاتلة احتجاجا على سرقة أوراقه ومذكراته وعمله الأدبي منذ شهر ماي، وقد قاطع الزيارات العائلية والخروج للفسحة مؤخرا نتيجة هذه المضايقات المتواترة”.

وسبق لمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء قضت على الصحفي السابق بجريدة “أخبار اليوم، سليمان الريسوني، بالسجن لخمس سنوات، إثر محاكمة اتهم فيها بالاعتداء الجنسي على شخص “مثلي”. 

وكانت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، يوم الاثنين، قالت إن ترحيل الريسوني من السجن المحلي عين السبع 1 إلى السجن المحلي عين برجة “يروم التخفيف من حدة الاكتظاظ المزمن الذي تعرفه المؤسسة المرحل منها، ويراعي أيضا قرب المؤسسة المرحل إليها من عنوان سكناه”.

واعتبرت المندوبية، أن “الترويج لمثل هذه المغالطات رغم التوضيحات التي سبق نشرها غير ما مرة بخصوص السجين المعني، “يندرج ضمن حملة مسعورة ومأجورة اصطفت فيها إلى جانب منظمات أخرى مثل (هيومن رايتش ووتش) و(مراسلون بلا حدود) من أجل النيل من سمعة المغرب في توقيت مدروس يتزامن مع الاحتفالات بعيد العرش العلوي المجيد”.

وأشارت المنظمة في تقرير جديد لها، إلى أن المغرب يحتل المرتبة 135 من 180 في مؤشر حرية الصحافة العالمي لعام 2022 الصادر عن مراسلون بلا حدود.

وطالبت المنظمة في تقريرها، السلطات المغربية، بالإفراج عن الصحفيين المسجونين والتخلي عن جميع الدعاوى القضائية المعلقة ضدهم. 

وعدّد التقرير مجموعة من القضايا التي حوكم فيها صحفيون ومعارضون، أبرزهم توفيق بوعشرين سليمان الريسوني وعمر الراضي وعلي أنزولا وكذا المؤرخ المغربي المعطي منجب.

تقرؤون أيضا:

مراسلون بلا حدود: الإعلام في المغرب يعيش أسوأ أيامه منذ 1999

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة