الرئيسية / رياضة / من "بن أبادجي" إلى بنغيث.. قصة عشق مكتوبة بحبر أخضر من كازا إلى وهران

من "بن أبادجي" إلى بنغيث.. قصة عشق مكتوبة بحبر أخضر من كازا إلى وهران

رياضة
عائشة أشمرار 04 أغسطس 2022 - 15:30
A+ / A-

لكل قصة عشق بداية غريبة، ولأن الرجاء “بنت الشعب”، كان لها عاشق من بلاد “الأمير عبد القادر”، زادهما اللون الأخضر، في علم الجزائر وشعار الرجاء، ارتباطا وعشقا إلى اليوم.

من وهران إلى الدار البيضاء، كان ولازال هذا الخط الرياضي ينقل سفراء الجارة الشرقية إلى الوازيس، معقل نادي الرجاء الرياضي، من أجل توقيع رياضي بمباركة العاشق الأول حجي بن عبّادي الملقب بـ”بن أبادجي”، أول رئيس في تاريخ “رجاء الشعب”، في أربعينيات القرن الماضي.

حب من أول رئيس

عودة إلى الماضي، وبالضبط  ليلة 19 مارس 1949 سنة، عندما اجتمع مؤسسو الرجاء في “مقهى بويا صالح” بدرب السلطان  أنذاك لتأسيس الفريق برئاسة “الأب جيكو” أول مغربي يتوفر على دبلوم رياضي في ميدان التدرب.

كان العائق الذي اعترض تأسيس النادي في ذلك الوقت هو أي يكون الرئيس من جنسية فرنسية حسب القوانين التي كان المستعمر الفرنسي يفرضها.

وبعد مناقشات عميقة بين المجتمعين تم الوصول إلى طريقة ذكية للتحايل على هذا القانون ألا وهي  أن يتقدم بملف طلب تأسيس الفريق حجي بن عبّادي الملقب بـ”بن أبادجي” الجزائري ذو الأصول العثمانية كان من مواليد مدينة تلمسان ويحمل الجنسية الفرنسية، فقام بالإشراف على رئاسة الفريق لستة أشهر.

تمخض الحب فولد “كأس افريقيا”

أول تأهل لنادي الرجاء إلى كأس إفريقيا للأندية كان بعد مشوار طويل أقصى فيه فرقا كبرى، اذ وصل الفريق مع المدرب رابح سعدان إلى المباراة النهائية حيث واجه الفريق الجزائري مولودية وهران الذي كان يعيش أزهى الفترات وكان نواة المنتخب الجزائري.

أجريت مباراة الذهاب بملعب محمد الخامس في الدار البيضاء وانتهت بانتصار صغير للرجاء بفارق هدف واحد من توقيع السينغالي ساليف نادي، ليبقى بذلك التشويق لمعرفة البطل إلى مباراة الإياب.

هذه الأخيرة، أجريت بملعب أحمد زبانة في أجواء مشحونة بسبب الخلافات السياسية بين المغرب والجزائر وأمام ملعب مملوء عن آخره كما كان الرجاء يعاني من غياب كل من التيجاني المعطاوي وسعيد الصديقي والحارس الجزائري الدريد الذي رفض مواجهة فريقه الأم إضافة إلى ذلك أصيب الحارس أيت صالح فتمت المغامرة بإشراك الحرس الثالث حسن مندون.

تجديد العشق

ضمت قائمة الانتدابات التي أعلن عنها البدراوي رئيس الرجاء البيضاوي، إضافة إلى مرباح غايا، اسمين جديدين، ويتعلق الأمر بيسري بوزوق، ومحمد بوكاسي، قبل التحاق عبد الرؤوف بنغيث.

في الجزائر، لم تمر انتدابات البدراوي مرور الكرام، وعنونت الشروق الجزائرية “فريق الرجاء البيضاوي الجزائري”.

وقالت “الشروق” الجزائرية في مقالها أنه بات يمارس في صفوف الفريق الاخضر  أربعة جزائريين وهي سابقة، ولم تحدث مع أي فريق مغربي في الماضي.

تقرؤون أيضا:

البدراوي يعول على رباعي جزائري لتعويض “الموسم الصفري”

بوكاسي يدشن قدومه للرجاء بـ”خطأ جسيم”.. والبداروي يقرر معاقبته

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة