الشباب الأخضر: المزروعات الأجنبية سبب جفافنا وكيلو لافاوكا يكلف 1000 لتر من المياه

ماكرون يزور الجزائر لإنهاء أزمة "التأشيرات والأمة الجزائرية"

الرئيسية / سياسة / ماكرون يزور الجزائر لإنهاء أزمة "التأشيرات والأمة الجزائرية"

ماكرون يزور الجزائر لإنهاء أزمة "التأشيرات والأمة الجزائرية"

سياسة
أنس أكتاو 13 أغسطس 2022 - 12:00
A+ / A-

كشفت مجلة “جون أفريك” الفرنسية المهتمة بالشؤون الأفريقية، وفق ما وصفته بمصدر دبلوماسي فرنسي، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيزور الجزائر العاصمة يوم الـ25 غشت الجاري، في زيارة تستغرق يوما واحدا.

وتأتي هذه الزيارة، حسب المجلة الفرنسية، استجابة للدعوة التي وجهها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إليه في 25 أبريل الماضي، بعد إعادة انتخاب ماكرون لفترة رئاسية ثانية.

ورد الرئيس الفرنسي آنذاك على الرسالة قائلا إنه سيكون سعيدًا بالقدوم إلى الجزائر قريبًا “لإطلاق الأجندة الثنائية الجديدة بشكل مشترك، والمبنية على الثقة والاحترام المتبادل لسيادة البلدين”.

وأفادت المجلة الفرنسية بأن هذه الزيارة المرتقبة، تعد الثانية لماكرون إلى الجزائر كرئيس لفرنسا، بعد زيارته لها عام 2017 أثناء حملته الانتخابية في الطريق إلى الإليزيه.

ووصف ماكرون خلال تلك الزيارة الاستعمار الفرنسي للجزائر بأنه، جريمة ضد الإنسانية، مطلقا بمجرد انتخابه، عملاً مشتركًا حول الذاكرة بين القوة الاستعمارية السابقة والجزائر.

وتعرف العلاقات الفرنسية الجزائرية، تحسنا كبيرا في الآونة الأخيرة، حيث عين الرئيس الجزائري، قبل يومين، سعيد موسي بعد أشهر من استدعائه من مدريد إثر الأزمة الدبلوماسية بين الجزائر وإسبانيا.

وتعد هذه التطورات بمثابة منعرج في العلاقات بعد أزمة حادة تفجرت بين البلدين في شتنبر الماضي، إثر تقليص باريس حصة تأشيرات السفر الممنوحة للجزائريين، بذريعة عدم تعاون الجزائر في إعادة مهاجريها غير النظاميين.

وفي خطوة تصعيدية ثانية، شكك ماكرون، أكتوبر الماضي، في وجود أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي، كما اتهم النظام الجزائري باستغلال ملف الذاكرة لأغراض سياسية.

وردت الجزائر باستدعاء سفيرها لدى باريس محمد عنتر داود للتشاور والذي عاد لمنصبه في يناير الماضي، كما توالت قرارات إنهاء التعامل باللغة الفرنسية في عدة قطاعات حكومية.

تقرؤون أيضا:

عندما قال ماكرون إنه سيؤدب المغرب بسبب الهجرة أثناء الانتخابات الرئاسية

القدس: ماكرون لم يتصل بالملك محمد السادس بعد إصابته بكوفيد في فرنسا !

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17