الرئيسية / دولي / المغرب: الرئاسة التونسية تعادي بشكل صارخ المصالح العليا للمملكة

المغرب: الرئاسة التونسية تعادي بشكل صارخ المصالح العليا للمملكة

دولي
فبراير.كوم 26 أغسطس 2022 - 20:09
A+ / A-

في رد فعل قوي وسريع من طرف وزارة الخارجية والشؤون الافريقية المغربية، قررت المملكة المغربية، مقاطعة مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا “تيكاد8” واستدعاء السفير المغربي بتونس حسن طارق، على خلفية استقبال زعيم البوليساريو من قبل رئيس تونس قيد سعيد.

وقال بلاغ نشرته الدبلوماسية المغربية إنه “بعد أن تضاعفت المواقف والتصرفات السلبية مؤخرًا تجاه المملكة المغربية ومصالحها العليا، فإن موقف تونس في إطار عملية التيكاد (منتدى التعاون الياباني الأفريقي) يؤكد عداءه بشكل صارخ”.

وأضاف البلاغ، أنه خلافا لنصيحة اليابان وفي انتهاك لعملية الإعداد والقواعد المعمول بها، قررت تونس من جانب واحد دعوة الكيان الانفصالي.

وأضافت وزارة الخارجية إن ترحيب رئيس الدولة التونسية بزعيم الميليشيا الانفصالية عمل خطير وغير مسبوق ، يجرح بشدة مشاعر الشعب المغربي وقواه الحية.

  في مواجهة هذا الموقف العدائي والمنحاز للعلاقات الأخوية التي طالما حافظ عليها البلدان، يضيف البلاغ، قررت المملكة المغربية، عدم المشاركة في قمة التيكاد الثامنة المنعقدة في تونس يومي 27 و 28 غشت.

واستدعاء سفير  الملك بتونس للتشاور على الفور.

وأوضح البلاغ أن القرار المغربي لا يؤثر بأي شكل من الأشكال على الروابط القوية والمتينة بين الشعبين المغربي والتونسي ، اللذين يربطان بتاريخ مشترك ومصير مشترك.

 كما أنها لا تشكك في التزام المملكة المغربية بمصالح إفريقيا وعملها داخل الاتحاد الأفريقي ، كما أنها لا تشكك في التزام المملكة في إطار التيكاد.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة