الرئيسية / نبض المجتمع / "فكر فرانكفوني عقيم".. عريضة إلكترونية مغربية تُطالب بمقاطعة لغة موليير

"فكر فرانكفوني عقيم".. عريضة إلكترونية مغربية تُطالب بمقاطعة لغة موليير

نبض المجتمع
أرسلان أمينة 30 أغسطس 2022 - 11:04
A+ / A-

أطلق نشطاء حملة رقمية، تحت وسم “لا للفرنسية”، والتي يدعون من خلالها إلى توقيع عريضة رقمية، بلغ عدد الموقعين عليها ستة آلاف شخص خلال خمسة أيام من نشرها.

وتحمل العريضة عنوان، “نعم للعدالة اللغوية في المغرب ولا للفرنسة”، تم نشرها على أشهر مواقع العرائض العالمية، وتم إرفاقها بـ”هاشتاغ” “لا للفرنسية و “لا للفرنسة”.

وعرف “الهاشتاغ” المرفق للعريضة تداول شاسع عبر مواقع التواصل الإجتماعي في المغرب، خلال الأيام الأخيرة.

ومما جاء في نص العريضة التي توصل “فبراير”، بنسخة منها، فإن فرنسة التعليم في البلاد والتي تستهدف الشرائح العمرية الصغيرة ومراحل أساسية جدا كالتعليم الإعدادي حيث فيها يتم التأسيس الحقيقي لبناء المنطق الرياضياتي و المنهج العلمي بشكل صريح لدى المتعلم(ة)، هو بمثابة الضربة القاضية التي حكمت على الجيل الحالي و أجيال قادمة بالفشل المحتوم.

وأضاف نص العريضة بأن الأغلبية لا تفهم الفرنسية، ومن يفهمها أغلبهم على قلًتهم لا يجيدون استخدامها أفضل من تعلم العلوم بلغتهم العربية.

وقال معدوا العريضة المتوصل بها، أنه لم يجدوا مبررا واحدا لمن أجبر التلاميذ والتلميذات، على التعلم عبر الفرنسية حصرا سوى العبث بمستقبل هذا الشعب و ربطه قسرا بماض بئيس و بفكر فرانكفوني متسلط و عقيم.

وسجلت العريضة، بأن المنهج الدراسي تأسس على مبدأ التربية على الاختيار، إذ هو مرتكز من مرتكزات الميثاق، فإذا به يجبر التلاميذ غير المتمكنين أصلا من هذه اللغة الدخيلة والغريبة على التعلم بها قسرا.

وحسب الأرقام المعلنة في العريضة فإن %80 من المغاربة غير متمكنين من الحد الأدنى من كفايات اللغة الفرنسية المسطرة وأغلب النسبة المتبقية %20 بالكاد تمتلك الحد الأدنى فقط.

وأوضحت العريضة، بأن التعليم في البلاد هو خدمة عامة تمول من مال الدولة أساسا وهذا يتعارض مع توجه الفرنسة لأنه سن صريح لسياسة تمييز يصبح فيه التعليم فئويا، وينتج عنه أن الوصول لمراتب متقدمة من التعلم يسمح فيها بتعدد الاختيارات لفئة محدودة جدا من المتعلمين وهذا ضرب صريح لمبدأ المساواة الذي تقوم عليه المنظومة التعليمية ببلادنا.

وأضافت العريضة المتوصل بها، بأنه بعد عقود طويلة من إجبار الطلبة المغاربة على تلقي مختلف العلوم باللغة الفرنسية أصبح المغرب يتذيل قوائم تصنيف أنظمة التعليم حول العالم، ولا نجد أي جامعة من الجامعات المغربية ضمن قوائم الجامعات الأفضل، بل لا توجد ولا جامعة واحد ضمن أول ألف جامعة، وهذا مؤشر خطير جدا.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة