الرئيسية / سياسة / وزيرة إسبانية سابقة: سبتة ومليلية مغربيتان تاريخيا ووضعيتهما إهانة للوحدة الترابية المغربية

وزيرة إسبانية سابقة: سبتة ومليلية مغربيتان تاريخيا ووضعيتهما إهانة للوحدة الترابية المغربية

سياسة
أنس أكتاو 03 سبتمبر 2022 - 19:30
A+ / A-

خلقت ماريا أنطونيا تروخيو، عضوة الحزب الاشتراكي الإسباني ووزيرة الإسكان الإسباني السابقة في حكومة خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو، اليوم السبت، جدلا كبيرا في الأوساط السياسية خلال الساعات الأخيرة، بعد أن أكدت وضعية سبتة ومليلية “إهانة لوحدة أراضي المغرب”.

وخلال المؤتمر الدولي حول العلاقات المغربية الاسبانية، المنظم في مدرسة الأساتذة في مدينة مارتيل، قالت توريخو إن “سبتة ومليلية هما من بقايا الماضي التي تتعارض مع الاستقلال الاقتصادي والسياسي للمغرب وفي العلاقات الطيبة بين البلدين”.

وذكرت توريخو أيضا، أن الجزر التابعة لإسبانيا على طول الساحل المغربي هي جزر مغربية تاريخيا، مؤكدة أن سبتة ومليلية فضلا عن الجزر، كانت لمدة أطول عربية مقارنة بكونها مسيحية” وفق تعبيرها.

وبعد نشر هذه التصريحات من قبل تروخيو، لم تتأخر ردود الأفعال من الجانب الاسباني، حيث نأى الحزب الاشتراكي في مليلية بنفسه عن توريخو قائلا إن “الآراء الشخصية التي أعربت عنها ماريا أنطونيا تروخيو بشأن مليلية وسبتة لا تمثل أي شخص في الحزب الاشتراكي ، علاوة على ذلك ، فهي خاطئة وغير مقبولة”.

من جانبها، وصفت حكومة مدينة سبتة المحلية، برئاسة خوان خيسوس فيفاس، من حزب تصريحات الوزيرة السابقة بأنها “عدم ولاء مؤسسي غير مقبول”.

وأشارت حكومة سبتة إلى أن “سيادة وإسبانية المدينتين المتمتعة بالحكم الذاتي لا تقبل النقاش أو الشك”. 

واعتبرت حكومة سبتة أن كلمات توريخو يفهم منها ” جهل عميق للتاريخ والقانون، فضلاً عن عدم احترام شعب سبتة ومليلية، الذين هم إسبان فوق أي شرط آخر”، وفق تعبيرها.

وكانت الوزيرة الاشتراكية السابقة، مندوبة في السفارة الإسبانية في الرباط مكلفة بالتربية والتعليم حتى ماي الماضي، عندما أقيلت من منصبها بسبب “اختلالات إدارية” حسب قرار الحكومة الاسبانية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة