سرقة هدية ملكية والتحرش بمغربيات.. اسرائيل تحقق مع مدير مكتبها بالمغرب

الخارجية الفرنسية تشهر ورقة الطرد في حق 100 إمام مغربي

الرئيسية / دولي / الخارجية الفرنسية تشهر ورقة الطرد في حق 100 إمام مغربي

الخارجية الفرنسية تشهر ورقة الطرد في حق 100 إمام مغربي

دولي
سكينة المهتدي 05 سبتمبر 2022 - 15:30
A+ / A-

أعلن وزير الخارجية الفرنسي، جيرالد دارمانان، عن عزمه إعداد قائمة طويلة تضم عددا من أسماء الأئمة المغاربة، قصد ترحيلهم من البلاد.

وحسب ما أفاد به موقع “ميديابارت” الفرنسي، فإن دارمانان أعد سلفا قائمة من اختار استبعادهم، وذلك على خلفية اتهامه بالفشل في عملية ترحيل الإمام المغربي حسن إيكوسن.

وخرج وزير الخارجية، في ظهور إعلامي الجمعة، أكد من خلاله على أن وزارته تعمل بالفعل على صياغة “قائمة” تشمل “أقل من 100 شخص”، تضم دعاة ورؤساء جمعيات، بما في ذلك الرئيس السابق لاتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا، الحليف التاريخي لوزارة الداخلية.

وأشار “ميديابارت” إلى أن دارمانان رحب بحكم مجلس الدولة، الذي جعل من الممكن طلب طرد شخص حتى لو كان مولودا في فرنسا ومتزوجا فيها ولديه أطفال، مما يفتح الباب حسب الوزير، للبث في قضايا مماثلة، وأوضح الوزير أن “734 أجنبيا متطرفا” تم طردهم منذ انتخاب الرئيس إيمانويل ماكرون، بينهم “72 في الأشهر السبعة الماضية”.

وأعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، في ال29 من شهر يوليوز الماضي، عن الطرد المرتقب للإمام المغربي حسن إكويسن، بسب ما وصف بتبنيه خطابا للكراهية يعارض قيم فرنسا.

وأوضح وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، عبر “تويتر” أن “ما يبرر هذا الترحيل أن “هذا الداعية يتبنى منذ أعوام خطاب كراهية ضد قيم فرنسا، يتنافى ومبادئ العلمنة والمساواة بين الرجال والنساء”.

وجاء في تغريدة درامانان “هذا الداعية ألقى منذ سنوات خطاب كراهية ضد قيم فرنسا يتعارض مع مبادئنا العلمانية والمساواة بين المرأة والرجل..سيُطرد من الأراضي الفرنسية “.

ويعرف حسن إكويسن بكونه داعية إسلامي نشط للغاية على الشبكات الاجتماعية، لا سيما مع قناة على يوتيوب يتبعها 169 ألف شخص وصفحة على فيسبوك بها 42 ألف مشترك.

واتهم حسن إكويسن البالغ من العمر 57 عامًا، في عام 2004 بمعادية للسامية من قبل (المجلس النيابي لليهود).

ولم يكن طرد الإمام المولود في فرنسا، وهو أب لخمسة أولاد، ممكنا قبل صدور قانون مكافحة النزعة الانفصالية في أوت 2021.

وكانت السلطات الفرنسية قد قامت بسحب الجنسية منه، ليبقى في البلاد بموجب تصريح إقامة.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17