الحكومة تراهن على تحقيق نمو بنسبة 4,5 بالمائة سنة 2023

الجزائر تتهم المغرب بمحاولة عرقلة القمة العربية

الرئيسية / سياسة / الجزائر تتهم المغرب بمحاولة عرقلة القمة العربية

الجزائر تتهم المغرب بمحاولة عرقلة القمة العربية

سياسة
فبراير.كوم 08 سبتمبر 2022 - 11:30
A+ / A-

عاد ما يسمى “المبعوث الخاص للصحراء الغربية ودول المغرب العربي في الخارجية الجزائرية”، عمار بلاني، لممارسة هوايته المفضلة، المتمثلة في التعليق هجوما على كل ما هو مغربي وكائلا الاتهامات للمملكة.

واعتبر بلاني، في تصريح لصحيفة “الشروق” الجزائرية، أن وزير الخارجية المغربية “أصيب بالإحباط والخيبة بعد إجهاض كل مناوراته الرامية إلى تأجيل القمة العربية”، في تعليقه على ما ورد في كلمة الدبلوماسي المغربي في اجتماع المجلس الوزاري العربي 158 بالقاهرة.

وقال بلاني إن بوريطة “يعبر عن إحباطه وخيبة أمله من الاستعدادات التي تسير على ما يرام لإنعقاد القمة العربية بالجزائر يومي 1 و2 نونبر، كما تم التخطيط لها”.

ورأى بلاني في كلمة بوريطة “اتهاما غير مباشر للجزائر”، واصفا إياها بـ”الاحتجاج السخيف المجسد منطق المزايدة المفرطة والمناورات السياسية التي اعتاد عليها المخزن”، على حد قوله.

وأضاف أن ما جاء على لسان بوريطة “مؤسف..ويندرج بحسبه ضمن تقنيات جبانة وأليمة صادرة عن شخص ترتبط سمعة بلده بممارسة مقززة والضرب تحت الحزام بالإضافة إلى الحسابات الضيقة، خلال جميع القمم التي عقدت في المغرب”، يضيف المسؤول الجزائري.

وكان بوريطة قد دعا في كلمته “لقراءة موضوعية لواقع العالم العربي، المشحون بشتى الخلافات والنزاعات البينية، والمخططات الخارجية والداخلية الهادفة الى التقسيم ودعم نزعات الانفصال وإشعال الصراعات الحدودية والعرقية والطائفية والقبلية، واستنزاف المنطقة وتبديد ثرواتها”.

وأكد بوريطة في كلمة أمام مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أن “السياق الدولي والعربي يسائل القمة المقبلة لتنعقد على أساس الالتزام بالمسؤولية، بعيدا عن أية حسابات ضيقة أو منطق متجاوز، وتوطيد الثقة اللازمة، والتقيد بالأدوار الخاصة بكل طرف”.

وتحاول الجزائر فرض أجندتها السياسية الخاصة على الدول الأخرى في جامعة الدول العربية، حيث سبق لوزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة أن قال إن “القمة العربية المقبلة ستكون قمة التضامن بين الدول العربية، ودعم القضية الفلسطينية والشعب الصحراوي”.

تقرؤون أيضا:

عاجل.. المغرب يرحب بمبعوث الجزائر لتسلم دعوة المشاركة في القمة العربية

بوريطة يشترط وينتقد قبل القمة العربية.. هل يقاطعها المغرب لأول مرة في تاريخه؟



مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17