الرئيسية / نبض المجتمع / أزمة "الفيزا" تثير استنكار "سيكوديل" و"الضفتين"

أزمة "الفيزا" تثير استنكار "سيكوديل" و"الضفتين"

نبض المجتمع
فبراير.كوم 07 سبتمبر 2022 - 22:00
A+ / A-

قالت جمعيتي الضفتين المغربية الفرنسية بفرنسا ومركز الدراسات التعاونية للتنمية المحلية -سيكوديل بالمغرب، باعتبارهما تعبیرين ثقافيين ينتميان الى ضفتي المتوسط، إنهما يتابعان عن كثب تداعيات الإجراءات المتشددة الصادرة عن المصالح القنصلية الفرنسية بالمغرب.

وذكرت أنها تتابع إمعان السلطات الفرنسية في رفض منح التأشيرات لشرائح مختلفة من المغاربة لدخول أراضيها و لممثلي الإطارات الجمعوية الملتئمين في مشاريع وأنشطة مشتركة، رغم استيفائهم للشروط التي تحكم الولوج إلى فضاء شينغن، وتوفرهم على الشروط والضمانات التي تؤهلهم للحصول عليها. 

وأعلنت الجمعيتان أن الشعبين الفرنسي و المغربي وبلديهما تربطهما علاقات صداقة تاريخية قوية وشراكة سياسية واقتصادية وثقافية نموذجية.

وتابعت بأن العلاقات يعكسها التعاون الثقافي الغني والمتنوع، و ثراء التبادل الثنائي في جميع المجالات، ودور عدد من المثقفين المغاربة الذين تألقوا في المجالات الأدبية والفنية والأكاديمية بفرنسا، و أضحوا فاعلين رئيسيين في الزخم الثقافي الذي يعرفه البلدان، و الحضور الفرنسي الوازن على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي بالمغرب.

وأردفت بأنها علاقات نسجت منذ تاريخ طويل، وعرفت دينامية غير مسبوقة في السنوات الأخيرة، تكرس جودة الشراكة الثنائية الاستثنائية التي تشمل مختلف الميادين، كما تبرز عمق روابط الصداقة بين الشعبين والبلدين.

ورأت أن العلاقة بين الشعبين لا يمكن أن تخضع لأي حسابات ظرفية أو لأي أبتزاز سياسي من أي طرف مهما كان، أو أن تتسبب في ندوب يصعب جبرها مستقبلا، والجمعيتان الموقعتان على هذا البيان عازمتان على تعزيز التعاون الثقافي و التنموي بين الضفتين في كل الظروف انطلاقا من إيمانهما العميق بدور المجتمع المدني في التقريب بين الشعوب.

وتدعو الجمعيتان الموقعتان على هذا البيان الضمائر الحية في البلدين الى استحضار ما يجمع الشعبين من وشائج عاطفية وثيقة، كما تناشد المصالح القنصلية التابعة لوزارة الخارجية الفرنسية العمل على تدارك قراراتها برفض منح التأشيرة وإعادة دراسة الملفات و المرفوضة وإصدار القرارات المناسبة بخصوص الحالات المستوفية للشروط القانونية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة