اعتبر الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، نبيل بنعبد الله، في حوار مع موقع “فبراير.كوم”، ” الحكومة اليوم أمام هذه الأزمات المختلفة، خاصة منها ما يرتبط بارتفاع الأسعار والأزمات الموجودة على الصعيد الدولي وكأنها في دار غفلون”.
وأشار بنعبد الله إلى أن ارتفاع الأسعار يوازيه استفادة خزينة المملكة من الضرائب الجبائية، حيث وصلت قيمتها خلال الأشهر الأخيرة إلى ما يزيد عن 20 مليار درهم، على حد قوله.
وأوضح السياسي المغربي، أن ارتباط السوق المغربية بالغاز منخفض عن السوق الأوروبية، مشيرا إلى أن المغرب لم يتأثر بانقطاع الغاز الجزائري، وأن محطات توليد الكهرباء في المغرب التي تعتمد على الغاز استفادت من التعاون والعلاقات المغربية الإسبانية في هذا المجال.
ورأى بنعبد الله أن خطة الحكومة بدعم السائقين المهنيين بالمحروقات أثبتت عدم جدواها كون الأسعار لا تزال مرتفعة، والعديد من المواد الأساسية وكذا اللوازم المدرسية ارتفعت أسعارها، والحل يتمثل في دعم الأسر عبر المداخيل الإضافية التي وصلت لخزينة المغرب.