كورونا.. المغرب يسجل 20 إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية

هل يُحرج الملك الجزائر ويحضر القمة العربية؟.. شقير يوضح لـ"فبراير"

الرئيسية / سياسة / هل يُحرج الملك الجزائر ويحضر القمة العربية؟.. شقير يوضح لـ"فبراير"

هل يُحرج الملك الجزائر ويحضر القمة العربية؟.. شقير يوضح لـ"فبراير"

سياسة
عائشة أشمرار 27 سبتمبر 2022 - 17:30
A+ / A-

استقبل ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والمغاربة المقيمين في الخارج، وبتعليمات من الملك محمد السادس، وزير العدل الجزائري، عبد الرشيد طبي، بمقرّ وزارة الخارجية بالرباط.

وفي تصريح للمحلل السياسي محمد شقير لـ”فبراير”، قال إن استعداد الجزائر لتنظيم القمة العربية المقبلة التي تراهن عليها من أجل فك عملتها الدبلوماسية وإعادة الإشعاع السياسي وسياستها الخارجية بدليل تنظيم القمة في ذكرى استقلال البلاد شرعت في توزيع بطاقات الدعوة على ملوك ورؤساء الدول الأعضاء حيث اختارت انتداب وزير العدل بدل وزير الخارجية لعمارة لتسليم الدعوة لجلالة الملك.
أما بخصوص إمكانية حضور الملك للقمة العربية أكد المتحدث ذاته أشار المتحدث أن جميع المؤشرات تدل على  حضور المغرب ممثلا في شخص وزير الخارجية بدل الملك حيث أن تعيين وزير الخارجية واستقبال المبعوث الجزائري من طرفه هو إشارة سياسية تتضمن تفنيد كل التكهنات بإمكانية حضور الملك لهذه القمة وذلك لعدة أسباب من بينها أن الملك درج على عدم حضور القمم العربية منذ سنة 2015باعتبارها قمما بروتوكولية لا تخرج بقرارات عملية.
 القطيعة مع الجزائر بلغت حد قطع العلاقات الدبلوماسية بالإضافة إلى الحرب السياسية والدبلوماسية المستعرة بين البلدين تدور رحاها في أروقة الجمعية العمومية ومختلف المحافل الدولية يضيف المحلل السياسي.
وسجل شقير في معرض حديثه أن النظام الجزائري  رفض اليد الممدودة التي عرضها العاهل المغربي من خلال عدة خطب ملكية إضافة إلى أن البلدين قد دخلت في حرب محاور بين محور إيراني جزائري تونسي فرنسي ومحور مغربي إسرائيلي مدعم من طرف الولايات المتحدة.
وبالتالي يضيف المتحدث فمن الصعب في ظل هذه الأجواء أن يحضر الملك لهذه القمة إلا إذا كانت هناك رغبة من طرف العاهل المغربي في إحراج النظام الجزائري سياسي الشيء الذي الذي لن تقبله السلطات الجزائرية كما أن هذه الخطوة ستتطلب ضمانات أمنية قد لا توفرها الجزائر.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17