الرئيسية / نبض المجتمع / المغرب يشرع في تقنين زراعة البطيخ الأحمر والأصفر

المغرب يشرع في تقنين زراعة البطيخ الأحمر والأصفر

"حكومة أخنوش"
نبض المجتمع
أرسلان أمينة 30 أكتوبر 2022 - 16:00
A+ / A-

بهدف الترشيد الأمثل لاستعمال المياه، أصدر عامل إقليم زاكورة قرارا يقضي بتقنين استغلال زراعة البطيخ بنوعيه، وذلك برسم الموسم الفلاحي الحالي.

ووجه فؤاد حاجي عامل إقليم زاكورة، هذا القرار إلى كل من وزارة الداخلية، ووزارة التجهيز والماء، وأيضا وزارة الفلاحة، بالإضافة إلى المكتب الوطني للماء، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، ومدير المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية.

ويأتي هذا القرار نظرا للخصاص المسجل في الموارد المائية على مستوى إقليم زاكورة والناجم عن توالي سنوات الجفاف وانعدام التساقطات المطرية، وبناء القرار الصادر بتاريخ 4 يونيو 2020 والقاضي بإحداث لجنة إقليمية للماء على مستوى الإقليم والقرار الصادر بتاريخ 4 غشت 2022 والمتعلق بترشيد استهلاك الماء الصالح للشرب بالإقليم.

وحدد الفصل الثاني من هذا القرار، المساحة القابلة للاستغلال في زراعة البطيخ بنوعيه الأحمر والأصفر في مساحة تتراوح ما بين نصف هكتار وهكتار واحد كحد أقصى لا يمكن تجاوزه، وذلك برسم الموسم الفلاحي الحالي 2023/2022.

وبحسب منطوق القرار الصادر عن عامل إقليم زاكورة، فإنه يمنع منعا كليا زراعة البطيخ بنوعيه الأحمر والأصفر، بالمناطق الممنوعة المتواجدة بالقرب من حقول الضخ لمياه الشرب (ZONE DE PROTECTION) والمحددة من طرف اللجنة المحلية كما يلي: (المناطق المخصصة للتزود بالماء الصالح للشرب وجنبات وادي درعة على طول الواحات وسرير الأودية)، وذلك حسب الفصل الثالث.

ولفت القرار ذاته، إلى أن اللجنة المحلية يعهد لها قراءة العدادات الخاصة بالآبـار والأثقـاب المائية عند بداية الاستغلال وبشكل دوري لمعرفة الكمية المستخرجة من مياه السقي وتتبع حالة الفرشة المائية.

وفي حالة عدم احترام المساحة المتفق عليها والمنصوص عليها في لائحة الفلاحين المصادق عليها، تجتمع اللجنة المحلية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في الموضوع، وفق الفصل الخامس من القرار.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة