الرئيسية / تدوينات / هاجر الريسوني.. أوريد أخطأ حين قال إن بطل "الموتشو" يمثل سليمان الريسوني

هاجر الريسوني.. أوريد أخطأ حين قال إن بطل "الموتشو" يمثل سليمان الريسوني

تدوينات
أرسلان أمينة 01 فبراير 2023 - 22:48
A+ / A-

خصصت الصحافية المغربية هاجر الريسوني، تدوينة مطولة على حسابها بالفايسبوك للرد على تشبيه الكاتب حسن أوريد لشخصية “الموتشو” في روايته الجديدة، بابن عمها الصحافي سليمان الريسوني القابع بالسجن.

وقالت الريسوني “ما كنت أعيبه دائما على الأعمال الأدبية للكاتب والناطق الرسمي السابق بإسم القصر حسن أوريد عدم استطاعته الخروج عن ما عاشه في القصر، فأغلب رواياته تحاكي تجربته وتكون وسيلة لتمرير رسائل ومواقف لم يستطع الجهر بها بشكل مباشر”.

وأضافت المتحدثة ذاتها قائلة، “يبدو أن خيال أوريد الروائي محدود لذلك، في كل مرة نجد أنه يصور واقع معين كأنه يكتب مقالا صحفيا وليس عملا روائيا، يصرف فيه مواقف وانطباعات وأحكام وربما أيضا يصفي حساباته مع خصومه”.

واسترسلت هاجر الريسوني في القول تصريحه اليوم أن بطل روايته “الموتشو” هو الصحفي سليمان الريسوني، كان صادماً نوعاً ما، لأنه لا علاقة بين الشخصيتين ومسارهما ومواقفهما، وهنا لا أدري لماذا أوريد أقحم إسم سليمان أثناء تسويقه لروايته الجديدة.

وقالت فحين يقول الكاتب أن شخصيته الروائية تمثل فلان، فهو يحمل ذاك الفلان انطباعاته الشخصية وآرائه، يجعل القراء يرونه بعيون الكاتب وليس بحقيقته، يضعه تحت المجهر ليحكم عليه القارئ دون أن يعرفه في الحقيقة، رغم أن العمل الروائي أساسه التخيل، لكن توجيه الكاتب للقارئ يقتل المخيلة لديه ويجعله يستهلك الرسائل التي يريد الكاتب ايصالها.

وفي الختام ترى هاجر الريسوني، أن أوريد أخطأ حين قال إن بطل عمله الروائي يمثل شخصية سليمان الريسوني، فقد حمل روايته ما لا تحتمل، وحمل سليمان ما ليس فيه.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة