الرئيسية / سياسة / هل وصلت الرباط لنقطة اللاعودة مع باريس؟ المغرب: علاقتنا ليست جيدة ولا ودية

هل وصلت الرباط لنقطة اللاعودة مع باريس؟ المغرب: علاقتنا ليست جيدة ولا ودية

الحكم الذاتي
سياسة
فبراير.كوم 02 مارس 2023 - 12:00
A+ / A-

يبدو أن ما سميت بالأزمة الصامتة بين الحليفين، المغرب وفرنسا، لم تعد كذلك في الآونة الأخيرة خاصة من الجانب المغربي، في وقت لا تزال تحاول الجهات الرسمية الفرنسية نفي العلاقات المتأزمة وإنقاذ ما يمكن إنقاذه عبر تصريحات “توددية” للمغرب.

وكشفت صحيفة “جون أفريك” الباريسية المهتمة بالشؤون الأفريقية، عن أن علاقات الرباط وباريس، وصلت لمستوى جد عميق في تأزمها، عندما نقلت تصريحات لما قالت إنه مصدر رسمي في الحكومة المغربية.

وجاءت تصريحات المصدر المغربي الرسمي، ردا، وفق الصحيفة الفرنسية، على كلمات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب خطابه المكرس للعلاقات بين فرنسا وأفريقيا  في 27 فبراير في قصر الإليزيه.

وقال الرئيس إيمانويل ماكرون، بعد الاعتراف بوجود مشاكل بين المغرب وفرنسا بسبب قضية “بيغاسوس” والتصويت المناهض للمملكة في برلمان الاتحاد الأوروبي في 19 يناير 2023، (قال) إن العلاقات مع الملك محمد السادس كانت “ودية” و “ستبقى كذلك”.

بيد أن المصدر رسمي داخل الحكومة المغربية، حسب “جون أفريك” اعتبر أن “العلاقات ليست ودية ولا جيدة، سواء من بين الحكومتين أو بين القصر الملكي والإليزيه”. 

وأضاف المصدر الحكومي للصحيفة الفرنسية، أن الموضوعين اللذين ذكرهما الرئيس الفرنسي كمصادر للتوتر “ليسا سوى توضيح لهذا الوضع.. وقد تم إخفاء نقاط توتر أخرى بشكل متعمد بما في ذلك التقييد التعسفي للتأشيرات والحملة الإعلامية والمضايقات القضائية”.

وأشار ذات المصدر المغربي أن “مشاركة وسائل الإعلام وبعض الدوائر الفرنسية في نشأة قضية بيغاسوس والترويج لها لا يمكن أن تتم دون تدخل السلطات الفرنسية”.

ورأى أيضا أن تصويت البرلمان الأوروبي “لا يمكن أن يمر دون التعبئة النشطة لمجموعة “التجديد” التي تهيمن عليها الأغلبية الرئاسية الفرنسية والتي يترأسها ستيفان سيجورني القريب من الإليزيه”.

وتابع قائلا بأن السلطات المغربية تنظر إلى هاتين الحالتين كـ”جزء من هجوم هدفه كسب النفوذ على المغرب واحتواء خيارات سياسته الداخلية والخارجية”.

كما انتقد المصدر المغربي في حديثه للصحيفة الفرنسية، تصريحات ماكرون الذي “أعطى انطباعًا بأن المغرب الكبير، واقعيا، موجود فقط داخل الشتات في فرنسا”، واصفا إياها بالتصريحات ” القاسية وغير المجدية”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة