الرئيسية / سياسة / بنكيران يدين "استفرادية" بوعياش "وإطاحتها" بالمرجعية الاسلامية لتعديل مدونة الأسرة

بنكيران يدين "استفرادية" بوعياش "وإطاحتها" بالمرجعية الاسلامية لتعديل مدونة الأسرة

سياسة
أنس أكتاو 11 مارس 2023 - 10:01
A+ / A-

 اعتبرت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، أن رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، “تجرأت على موضوع مدونة الأسرة خارج منطق التوافق الوطني والتوازن الذي عبر عنه الخطاب الملكي، بإحداث المجلس لـ”مجموعة عمل حول مقترح مراجعة مدونة الأسرة في أفق بلورة رؤية شاملة لإصلاحها”.

وذكر بيان موقع من الأمين العام للحزب ذي المرجعية الإسلامية، عبد الإله بنكيران، أن هذا “التجرؤ” هو تجاوز صريح للمنهجية التي حددها جلالة الملك محمد السادس، وهو الأمر الذي لا يخدم المصلحة الوطنية في شيء، وفق تعبير البيان.

ودعت أمانة “البيجيدي” بوعياش، إلى “الانتباه بكون المجلس الوطني لحقوق الإنسان كما ينص على ذلك الفصل 161 من الدستور هو مؤسسة وطنية تعددية ومستقلة، تمارس اختصاصها في نطاق الحرص التام على احترام المرجعيات الوطنية قبل المرجعيات الكونية في مجال حقوق الإنسان، وهو ما أكدته المادة 2 من القانون 76.15 المتعلق بإعادة تنظيم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وهي التعددية التي تصر رئيسة المجلس على تجاهلها في خرق سافر للدستور والقانون”.

كما نبه الحزب المعارض رئيسة المجلس التي قال إنها “لا تفوت فرصة للتذكير بالمرجعيات الكونية دونما المرجعيات الوطنية”، إلى أن المجلس كما تقضي بذلك المادة 3 من قانونه المنظم خاضع للدستور وللمبادئ التي تنظم المؤسسات الوطنية للنهوض بحقوق الإنسان وحمايتها ولاسيما منها “مبادئ باريس” ومبادئ بلغراد”.

وأشار الحزب في بيانه إلى أن مبادئ باريس المتعلقة بمركز هذه المؤسسات في “أحكام التشكيل وضمانات التعددية” الواردة في نصها، تصر على توفر الضمانات اللازمة للتمثيل التعددي للقوى الاجتماعية، ولتيارات الفكر الفلسفي والديني.

ورأى البيان في ذات السياق، أن “هذا المنطق الديمقراطي والتعددي بعيد عن ممارسة رئيسة المجلس”، معتبرا أنها تدعي في بلاغها اعتماد “مجموعة العمل” على المقاربة التشاركية وهو ادعاء مخالف للحقيقة، على حد تعبير البيان.

ورفض الحزب الاسلامي بشكل “مطلق” ما وصفه بـ”منهج الإقصاء والهيمنة والغلبة الذي أصبح يسم المؤسسات الوطنية ويكرس الاستفراد بها من طرف فئة معينة، وهي ملك للدولة والمجتمع، وليست ملكا لفئة متغلبة عاجزة عن قراءة التاريخ والاستفادة من دروسه وعبره”.

وأدان أيضا ما سماها “النزعة الاستفرادية واللاديمقراطية التي تسم سلوك رئيسة المجلس حتى داخل هياكله، وهو السلوك المتسم بتهميش الجمعية العامة وأدوارها من خلال تجاوزها بإعلان تشكيل ما سمي مجموعة عمل خارج ما ينص عليه النظام الداخلي”.

وأكدت الأمانة العامة للعدالة والتنمية، على “استمراريتها في أداء أدوارها الوطنية المدافعة عن المرجعية الإسلامية بوصفها مرجعية الدولة والمجتمع، وهي نفسها المرجعية التي تستند إليها مدونة الأسرة المحتكمة للمذهب المالكي”.

وخلصت إلى أن الحزب منفتح على النقاش المعني بتعديل المدونة في اتجاه تحقيق المزيد من الإنصاف للمرأة وحماية حقوق الطفل وصيانة كرامة الرجل، مع “التصدي لكل محاولات الهيمنة والاستقواء والإقصاء الممارسة ضده وضد ما يمثله من حساسية مجتمعية واسعة لا يمكن تجاهلها بمجرد التحجيم الانتخابي المدبر الذي ووجه به الحزب”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة