الرئيسية / مال و اعمال / هل تعتقد أن النظام التعليمي في المغرب يؤهل الشباب لسوق العمل؟.. 70.2% من المغاربة: لا

هل تعتقد أن النظام التعليمي في المغرب يؤهل الشباب لسوق العمل؟.. 70.2% من المغاربة: لا

مال و اعمال
أنس أكتاو 24 مايو 2023 - 14:43
A+ / A-

أجرى معهد الدراسات الاجتماعية والاعلامية، استطلاع رأي عن الشباب المغربي حول مدى ثقتهم بالمستقبل.

وسلط المعهد من خلال الاستطلاع الضوء على تفاعل الشباب مع التحديات والفرص التي يواجهونها في بناء مستقبلهم ومستقبل المغرب بشكل عام.

وذكر المعهد من خلال تقديمه للاستطلاع، أن الشباب يعتبر محركًا رئيسا للتغيير والتطور في المجتمع، مؤكدا أن معرفة آراءهم وتطلعاتهم يمكن أن تساهم في توجيه السياسات واتخاذ القرارات التي تلبي احتياجاتهم وتطلعاتهم.

وكشف المعهد بأن هذا الاستطلاع تم إجراءه على عينة تضم 491 شابًا وشابة مغربيًا، تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 45 سنة، وتم توزيع هذه العينة على مختلف الجهات المغربية كما تم تصميم الاستطلاع لاستكشاف آراء الشباب المغربي في عدة مجالات ذات أهمية بالغة في حياتهم.

وجوابا عن سؤال يقول “هل تعتقد أن النظام التعليمي في المغرب يؤهل الشباب بشكل كافٍ لسوق العمل؟”، أشارت الاستطلاع إلى أن نسبة 5.7% من الأشخاص يعتقدون أن النظام التعليمي في المغرب يؤهل الشباب بشكل كافٍ لسوق العمل.

واعتبر المعهد أن هذا يعني أن هؤلاء الأشخاص يرون أن النظام التعليمي يقدم المهارات والتدريب اللازمين للشباب للتأهل والتفوق في سوق العمل.

فيما أجابت نسبة 70.2% من الأشخاص باعتقادهم أن النظام التعليمي في المغرب لا يؤهل الشباب بشكل كافٍ لسوق العمل، حسب الاستطلاع، هذا يعني أن هؤلاء الأشخاص يرون أن هناك نقائص أو تحديات في النظام التعليمي يجب تحسينها لتمكين الشباب من الحصول على المهارات والمعرفة اللازمة للتواصل والنجاح في سوق العمل، وفق الاستطلاع.

وحسب المصدر ذاته، فإن نسبة 24,1 % من الأشخاص يعتبرون النظام التعليمي في المغرب مؤهلاً للشباب نوعًا ما.

ويمكن أن يشير هذا إلى رؤية متوسطة، حيث يرون أن النظام التعليمي يقدم بعض التأهيل ولكن لا يكفي بشكل كامل، يضيف المعهد المستطلع.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة