احتضنت دار الثقافة أم السعد، يوم 1 يونيو 2023، بالعيون، ندوة علمية حول موضوع، التبرع بالأعضاء إنقاد حياة- بين الدين والطب والقانون، والتي حضرها عدد من الأطر الصحية، ومهتمين بالشأن الديني والقانوني.
وتهدف هذه الندوة العلمية إلى التعريف بموضوع التبرع بالأعضاء، باعتباره موضوعا يتماشى مع التعاليم الدينية والقوانين المؤطرة، ويعتبر هذا الموضوع الأول من نوعه بمدينة العيون، بحسب ما صرحت به لموقع “فبراير” زينب عبروق دكتورة صيدلانية ورئيسة جمعية التكافل للعمل الإنساني.
وقال الدكتور إسماعيل أرضا عضو المجلس العلمي المحلي بالعيون إن: التبرع بالأعضاء تحكمه ضوابط دينية فلا يجب أن تكون هذه الأعضاء خاضعة للمساومة بالمال، مضيفا أن “التبرع هو أن يتطوع الإنسان بالعضو ابتغاء مرضاة الله”.
وصرح عادل ملوكي أستاذ مساعد بكلية الطب والصيدلة بالعيون، أن الهدف الأسمى هو رفع الوعي لدى عامة الناس حول موضوع التبرع بالأعضاء، ولا يمكن أن تتحقق هذه الغاية إلا بالتشارك بين الأطر الطبية، والفعاليات القانونية والدينية”.