ينظم فريق من الأطباء الأمريكيين والمغاربة، خلال الفترة الممتدة من 25 إلى 30 يوليوز الجاري، قافلة طبية – جراحية متعددة التخصصات لفائدة ساكنة جهة الداخلة – وادي الذهب.
وقال مدير البعثة الجراحية المغربية – الأمريكية، عزيز الماضي، في تصريح للصحافة إنه: سيتم إجراء حوالي 120 عملية جراحية تهم، على الخصوص، طب الأطفال، وطب النساء والتوليد، وأمراض الأنف والأذن والحنجرة.
من جانبه، أكد بيل تشيستر، وهو طبيب متطوع، أن “هذه العمليات تمر في ظروف جيدة”، موضحا أنه “تمت تعبئة فريق تقني وطبي ذي تأهيل عال لإجراء عمليات جراحية معقدة للغاية”.
من جهته، أكد كمال الينصلي، المدير الجهوي للصحة والحماية الاجتماعية بالداخلة – وادي الذهب، أن هذه القافلة الجراحية تهدف إلى تقريب الخدمات الطبية من المواطن، من خلال إجراء عمليات جراحية في العديد من التخصصات،وتقليص لوائح الانتظار بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة.
وفي ذات السياق تهدف هذه القافلة، المنظمة بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة، من طرف جمعية متطوعي المغرب وسفارة المغرب بواشنطن ومؤسسة الجنوب، بتعاون مع مؤسسة “بول تشيستر” والمديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية، إلى المساهمة في تقريب الخدمات الطبية من مواطني الجهة وتقليص أجل انتظار المواعيد الجراحية.
ويستفيد العديد من سكان إقليم وادي الذهب من الخدمات التي تقدمها هذه القافلة، المتمثلة في تقريب الخدمات الصحية والتخفيف من معاناة المرضى الذين يعانون من أمراض تتطلب إجراء عمليات جراح.
وتضم هذه القافلة الجراحية متعددة التخصصات، زهاء 70 طبيبا اختصاصيا، مغاربة وأمريكيين، في مجالي الجراحة والتخدير.
وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم إجراء عمليات جراحية والقيام باستشارات طبية في مختلف التخصصات، في إطار هذه القافلة، بكل من مركز بئر كندوز والمعبر الحدودي الكركرات.