الرئيسية / نبض المجتمع / المحروقات ترفع أسعار الخضر والفواكه ومهنيون يدقون ناقوس الخطر

المحروقات ترفع أسعار الخضر والفواكه ومهنيون يدقون ناقوس الخطر

نبض المجتمع
فبراير.كوم 18 أغسطس 2023 - 20:00
A+ / A-

قال معيدن عبد الكبير، الكاتب العام لجمعية سوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء، إن أسعار جميع الخضر والفواكه عرفت طيلة الأسبوع الجاري ارتفاعا ملحوظا نظرا لاسباب كثيرة، ابرزها تاثرها بالزيادات في اثمنة المحروقات خصوصا “الغازوال”.

وأضاف المتحث في تصريح لـ”فبراير” أن الامر أضحى مقلقا ففي وقت قريب، كانت البطاطس مثلا تشترى بثمن مناسب حيث لا تتجاوز 4 دراهم، أما اليوم فقد وصل ثمنها في السوق 12 درهما، إضافة إلى الانواع الاخرى من الخضر والفواكه.

وأورد نفس المصدر، ان العامل الآخر الذي تسبب في ارتفاع أسعار الخضر هو تعاقب سنوات الجفاف، ما خلف تأثيرا مباشرا على سلع الاستهلاك، فكما لا يخفى على الجميع فالفرشة المائية تأثرت بشكل كبير ما نتج عنه تقليص المساحات المزروعة وتراجع المنتوج الزراعي.

وذكر معيدن ايضا غلاء بعض انواع الاسمدة والبذور، خصوصا في فترة كورونا وكذا ارتفاع اليد العاملة، مؤكدا انه بالنظر إلى هذه العوامل المذكورة، كلن من الطبيعي ان تؤدي إلى ارتفاع الخضر والفواكه .

في سياق متصل، عبر التنسيق الوطني لقطاع سيارات الأجرة عن قلقه الشديد إزاء تقلبات أثمنة المحروقات بالمغرب، من خلال الزيادات المتتالية في ظرف وجيز لا يتعدى الأسبوع وما خلفته هذه الزيادات من تداعيات على القدرة الشرائية للمهنيين والمواطنين على حد السواء.

واستنكر التنسيق في بيان صادر عنه توصل “فبراير” بنسخة منه، الصمت الرهيب لمؤسسات الدولة وعلى رأسها مجلس المنافسة الذي اقتصر فقط على تقارير الإدانة لتسع شركات تحتكر التخزين والتوزيع والاغتناء على حساب المواطنين والمواطنات دون حسيب ولا رقيب، ناهيك عن تملص الحكومة من التزاماتها للنقابات.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة