الرئيسية / حوارات / السكنفل: إمارة المؤمنين هي الضامن لـ"الحلال والإجتهاد" في مراجعة "مدونة الأسرة"

السكنفل: إمارة المؤمنين هي الضامن لـ"الحلال والإجتهاد" في مراجعة "مدونة الأسرة"

الملك محمد السادس يخاطب الشعب المغربي على الساعة الثامنة
حوارات
فبراير.كوم 08 أكتوبر 2023 - 18:30
A+ / A-

في خضم الجدل الدائر حول بلاغ الديوان الملكي بشأن مراجعة مدونة الأسرة بالمغرب التي مر عليها زهاء 19 سنة، توزعت الآراء بين من يدعو إلى التشبث بالمرجعية المحلية ومراعاة خصوصية المجتمع،ومن يحث على مواكبة المتغيرات الحقوقية والاستناد إلى المواثيق والقوانين الدولية.

في هذا الإطار حاور موقع “فبراير” لحسن سكنفل رئيس المجلس العلمي المحلي لعمالة الصخيرات تمارة بخصوص هذا الجدل الدائر على ضوء بلاغ الديوان الملكي الذي طالب بتعديلات لا تتقاطع مع الشريعة الإسلامية.

وبهذا الخصوص، قال السكنفل إن اللجنة التي عينها الملك محمد السادس لتعديل مدونة الأسرة، تعرف جيدا عملها وتعرف ماهو مطلوب منها، وتتشكل من ذوي الكفاءات العالية، مؤكدا ان هناك العديد من الفاعلين الشركاء لهذه اللجنة، وعلى رأسهم المجلس العلمي الأعلى والفاعلون الحقوقيون وعلماء الشريعة ورجال القانون.

وأضاف أن تعديل مدونة الاسرة، هو موضوع يهم الأمة ولا يهم المراة فقط، مؤكدا أن المدونة الحالية تتضمن مجموعة من المقتضيات التي تسيء للرجل بقدر ما تتضمن مقتضيات تسيء للمرأة، وفي مثال قدمه السكنفل، فالرجل الذي يود إجراء الطلاق ولا يملك مبلغ المتعة وترفض الزوجة الإتفاق معه، فيعتبر موقفه تراجعا عن الطلاق، ففي بعض الاحيان يجد نفسه لاهو بالمتزوج ولا بالمطلق.

وفي معرض حديثه عن ولاية البنت، قال السكنفل، إن ولاية الاب على البنت في الزواج هي ولاية إشراف وليست ولاية إرغام، فالولاية حق للبنت الراشدة تمارسها وفق إرادتها، أما البنت القاصر فتكون مضرة للخضوع لولاية ولي أمرها، وما أخذنا به في هذا الصدد حسب السكنفل هو رأي الحنفية، فيما يتعلق بالولاية على الأبناء، فقال السكنفل أن ضرورة وجود الأب لاستخراج جواز السفر او نقل الأبناء من المدرسة، يشكل عرقلة بالنسبة للام الحاضن ومصدر معاناة لها.

وأكد السكنفل ان مدونة الاسرة المغربية هي مدونة مدنية، معززا طرحه بكون المدني هو نقيض العسكري، والديني هو نقيض اللاديني وليس نقيض للمدني، معتبرا أن النظام المغربي هو نظام مدني قائم على عقد البيعة الشرعية القائمة أيضا على الاختيار، والمدونة بطبيعتها مدنية شكلها الفقهاء، وليست بالمدونة الثيوقراطية التي يتكلم فيها الفقيه كنائب عن الحق الإلهي.

اما عن زواج القاصرات، فيقول السكنفل أن هذا الموضوع في حاجة لجلسة طويلة جدا، فزواج القاصرات حسب هذا الاخير لا يمكن منع بنص القانون، لأن المجتمع الذي يطاله الفقر والهشاشة والجهل بالدين والقانون سيزوج البنات القاصرات، فالاب يريد تزويج إبنته والزوج يريد زوجة تخدم عائلته، لذلك سيتم زواج القاصرات بدون توثيق.

وأكد السكنفل في الاخير، أن الملك، وبصفته أمير المؤمنين، هو رئيس المجلس العلمي الاعلى وبذلك فالمجلس العلمي حاضر في تعديل المدونة، وبلاغ الديوان الملكي أكد أن الملك أمير المؤمنين لايحل ما حرم الله ولا يحرم ما أحل الله.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة