الرئيسية / سياسة / بايتاس: مخطط المغرب الاخضر استراتيجية تعرضت للافتراء

بايتاس: مخطط المغرب الاخضر استراتيجية تعرضت للافتراء

بايتاس
سياسة
فبراير.كوم 05 ديسمبر 2023 - 21:00
A+ / A-

اعتبر الناطق الرسمي باسم الحكومة الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، مصطفى بايتاس، في مداخلته بجلسة مناقشة تقرير المهمة الاستطلاعية حول الوقوف على شبكات توزيع وتسويق المنتجات الفلاحية ببلادنا، بمجلس النواب، يومه الثلاثاء، أن مخطط المغرب الاخضر استراتيجية تعرضت للكثير من الافتراء.

وقال بايتاس : “مخطط المغرب الأخضر استراتيجية كانت موضوع مزايدات سياسية طيلة السنوات الماضية، وهي الوحيدة التي كانت موضوع المزايدات بالزايد”.

وأضاف الوزير، أتفهم ذلك لاعتبارات تتعلق بالانتخابات، لكن اليوم لا مبرر لذلك، مسترسلا بالقول “الكلام اللي كان كيتقال على المخطك من 2010 حتى ل2019، كله ايجابي، لكن ملي اقتربت الانتخابات كل شيء تغير”، مشددا على أن المخطط أبان عن نجاعته في فترة الأمطار وكذا في فترة الجفاف.

أفاد الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن الفرضيات التي تضمنها قانون المالية، تؤكد أن مخطط المغرب الاخضر وضع هدف الحبوب بين 70 و80 مليون قنطار، وذلك بهدف العمل على تكثيف البذور المختارة لرفع الانتاج والعمل على دعم المكننة لضمان المردودية كذا الارشاد الفلاحي.

واسترسل بايتاس في القول “مكايناش شي بلاد فالعالم عندها الاكتفاء الذاتي من المنتوجات الفلاحية، لكن كتوازن مابين المنتجات اللي عندها فيها قدرة كبيرة في الانتاج، والمنتجات التي يمكن التحكم نسبيا في مستوى استيرادها.”

وأضاف الوزير، أن مخطط المغرب الاخضر من أهدافه خلق فرص شغل في العالم القروي، وسلسلة الحبوب ليست من ضمن من السلاسل المشغلة عكس سلاسل انتاج اللحوم الحمراء والأشجار المثمرة .

كما أن مخطط الأخضر، يضيف المسؤول الحكومي، أخذ متغيرا أصبح بنيويا وهو معظلة الجفاف، مسترسلا بالقول ” واش كاينة شي بلاد كدير الفلاحة بلا ماء?، نحن نعاني الجفاف لثلاث سنوات متتالية، ورغم ذلك تبقى الفلاحة فهذه المقاومة، صحيح هناك تضخم لكن ليس فالمغرب فقط بل في مجموعة من الدول وبسبب عدد من التداعيات.”

وعبر بايتاس عن رفضه لقرار منع الفلاحين من زراعة البطيخ الأحمر، قائلا: “هادي اتحمل فيها مسؤوليتي شخصيا ولاعلاقة لها بوزير الفلاحة، هاد القضية ديال نمنعو بعض المناطق من غرس الدلاح، علاش؟ ملي مغاديش يغرسوه شنو ايديرو؟ واش عندهوم خيارات أخرى مناش يعيشو؟ المشكل هو خصنا نوفرو ليهوم الماء وهذه مسؤولية الدولة”.

وأضاف الوزير قائلا “مسؤولية الدولة ماشي هي تدبير الندرة، لكن خصنا نوفرو للناس الماء باش يديرو الدلاح، عبر التحلية عبر استثمارات في السدود..”، مسترسلا بالقول “لا خيار.. هذا هو الرهان اللي خصنا نشتاغلو عليه وهو توفير الماء لأنه لا فلاحة دون ماء”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة