الرئيسية / سياسة / أخنوش يكشف حيثيات مكالمته مع جلالة الملك بشأن رأس السنة الأمازيغية

أخنوش يكشف حيثيات مكالمته مع جلالة الملك بشأن رأس السنة الأمازيغية

سياسة
فبراير.كوم 13 يناير 2024 - 19:30
A+ / A-

كشف عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، اليوم السبت بمدينة أكادير، خلال الجولة 10 من المنتديات الجهوية للفيدرالية الوطنية للمنتخبين التجمعيين، بجهة سوس ماسة، حيثيات المكالمة السامية التي تلقاها من جلالة الملك بخصوص إقرار رأس السنة الأمازيغية، عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها. 

وأكد أخنوش أنه كان أحد أجمل الأيام في حياته، عندما اتصل به جلالة الملك، على الساعة الخامسة مساء، ليزف له خبر اتخاذ جلالته لقرار ترسيم رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا، مضيفا أن الأمازيغيين والمغاربة عموما “يستحقون هذا العيد” على حد تعبيره.

كما شدد رئيس حزب “الحمامة” على أن تاريخ بلادنا سيخلد هذا القرار الملكي، وأنا حزب التجمع الوطني للأحرار لن ينسى بدوره هذا القرار الملكي التاريخي.   

وأبرز رئيس حزب الأحرار أن المغاربة “لم يعودوا يحتفلون برأس السنة الأمازيغية في بيوتهم فقط، بل أصبحوا يحتفلون بها كذلك في الشارع، وهذا شيء إيجابي، لا يؤكد فقط مركزية الثقافة الأمازيغية وحسب، بل من شأنه أن يعطي دفعة قوية لقطاع السياحة، خاصة وأن السياح يهتمون بالثقافة الأمازيغية”.

وقد أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الأربعاء بالخميسات، أن الحكومة ماضية في تكريس تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية كما نص عليها دستور 2011، ووفقا للرؤية الاستباقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتنفيذا لتعليمات جلالته السامية.

جاء ذلك في كلمة لرئيس الحكومة تلاها نيابة عنه الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس خلال لقاء تواصلي حول تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، تم على هامشه التوقيع على العديد من اتفاقيات الشراكة والتعاون بين وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وعدد من القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية، تروم توسيع مشاريع تعزيز استعمال الأمازيغية في الإدارات والمؤسسات العمومية.

وقال أخنوش إن الحكومة برمجت غلافا ماليا قدره 300 مليون درهم برسم قانون المالية لسنة 2024، على أن يتم رفعه تدريجيا ليبلغ  مليار درهم في أفق سنة 2025 من أجل المضي في تنزيل خارطة طريق ورش تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، والتي تضم 25 إجراء في المحاور المتعلقة بالإدارة والخدمات العمومية، والتعليم والعدل والثقافة والإعلام السمعي البصري.

واستعرض رئيس الحكومة في هذا الإطار حصيلة بعض المشاريع التي تم إنجازها في إطار تعزيز استعمال الأمازيغية في الإدارات والمؤسسات العمومية بعد مرور سنة على إطلاق المشاريع المتعلقة بهذا الشأن، ومنها تسخير 460 عون  استقبال لإرشاد وتوجيه المرتفقين الناطقين باللغة الأمازيغية، وتوفير 63 عونا  مكلفين بالتواصل الهاتفي بهذه اللغة تم إلحاقهم بتسعة مراكز للاتصال التابعة لبعض القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية، والشروع في إدراج التقنيات الرقمية لتلقين اللغة الأمازيغية عن بعد لفائدة المتعلمين، ودعم الصندوق الوطني للعمل الثقافي من أجل تشجيع الأنشطة الأمازيغية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة