الرئيسية / سياسة / بايتاس ينفي مزاعم اقتطاع الحكومة من قيمة الدعم الاجتماعي المباشر

بايتاس ينفي مزاعم اقتطاع الحكومة من قيمة الدعم الاجتماعي المباشر

بايتاس
سياسة
فبراير.كوم 18 يناير 2024 - 19:30
A+ / A-

أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن الحكومة وتنفيذا للتوجيهات الملكية، تشتغل باجتهاد رغم التحديات الضاغطة، واضعة المواطن في صلب اهتماماتها.  

وخلال مروره في برنامج “مع الرمضاني” على القناة الثانية أمس الأربعاء، أبرز بايتاس أن الحكومة تستهدف بالدعم على الخصوص الطبقات الفقيرة، وكذا الطبقة المتوسطة باعتبارها صمام المجتمع.

ونفى الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، جملة وتفصيلا، الأخبار المتداولة بشأن مزاعم اقتطاع الحكومة لمبلغ مالي من قيمة الدعم الاجتماعي المباشر الموجه للأسر الهشة، مؤكدا أن هذا الأمر يتعلق بخدمات بنكية لا علاقة للحكومة به من قريب أو بعيد. 

وقال بايتاس “بعض المؤسسات البنكية هي من تفرض اقتطاعات تتراوح بين 5 و8 دراهم، مقابل الخدمات التي تقدمها، لكننا داخل الحكومة لا نقتطع درهما ولا دينارا من المبالغ المخصصة للمستفيدين، لأننا نؤمن بأن هذه الأسر تحتاج الدعم وليس الاقتطاع”.

وقد أوضح قبل ذلك بمجلس المستشارين، إن العمل على توجيه التحويلات المالية لمغاربة العالم نحو أنشطة إنتاجية واستثمارات طويلة الأمد ذات أثر اجتماعي إيجابي مثل تحديا أساسيا في مسار تعزيز ارتباط أفراد الجالية بوطنهم الأم، وتوطيد إسهاماتهم في التنمية التي يعرفها المغرب.

وأشار بايتاس، في معرض تقديمه لجواب على سؤال شفوي خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، نيابة عن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إلى أنه في هذا الإطار، انكبت اللجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين بالخارج على دراسة السبل الكفيلة بتنزيل الرؤية الملكية السامية الداعية إلى ترسيخ دور أفراد الجالية المغربية بالخارج في المساهمة في تنمية بلدهم الأم، عبر بلورة برنامج يضم تدابير مختلفة.

وأبرز في هذا السياق أن لجان العمل الموضوعاتية، ومن بينها لجنة تعبئة الكفاءات ودعم حاملي المشاريع على بلورة برنامج تنفيذي ومقترحات عملية للنهوض بتعبئة الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج.

وأضاف الوزير أن هذه اللجنة عملت، كذلك، على وضع آلية مندمجة ستمكن من التعرف على الكفاءات المغربية وتعزيز التواصل معها عبر منصة رقمية متعددة اللغات، إضافة إلى تشجيع التبادل والتعاون، مع إدراج آليات للرصد المعلوماتي تعتمد على الذكاء الاصطناعي لاستخراج وتحليل ومعالجة البيانات المتعلقة بالكفاءات وحاملي المشاريع.

وأبرز أنه تم إنشاء فريق عمل أوكل التنسيق بشأنه إلى الوزارة المنتدبة المكلفة بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، والمجموعة المهنية للأبناك، من أجل الاشتغال على اقتراحات لتنزيل التعليمات الملكية السامية واستثمار مختلف المبادرات المماثلة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة