الرئيسية / نبض المجتمع / مهنيو قطاع الصيد البحري: تسليم الدفتر المهني للأجانب يشكل تهديدا لليد العاملة المغربية

مهنيو قطاع الصيد البحري: تسليم الدفتر المهني للأجانب يشكل تهديدا لليد العاملة المغربية

مهنيو الصيد البحري
نبض المجتمع
فريد أزركي 20 فبراير 2024 - 15:30
A+ / A-

قدمت الرابطة الوطنية للصيد البحري والجمعية الوطنية للبحارة الصيادين في المغرب، مجموعة من الملاحظات حول مشروع القانون المتعلق بتسليم الدفتر المهني البحري للوزارة الوصية.

ووفقًا للوثيقة التي حصل عليها موقع “فبراير”، يعارض المهنيون بشدة مشروع القانون، خاصة فيما يتعلق بالمادة الرابعة التي تسمح للأجانب بالعمل في المياه المغربية.

وجاء أيضا ضمن الوثيقة التي اطلع عليها موقع “فبراير.كوم”، أن “تسليم هذا الدفتر من شأنه أن يزيد من تضييق الخناق على العمال، خاصة في مادته الرابعة التي تسمح لأصحاب الجنسية الأجنبية بالعمل في المياه المغربية”.

وتضم الوثيقة المطالبة بـ“توفير وحدات صحية مجهزة بآليات تتوافق مع طبيعة العمل في البحر، خاصة المتعلقة بالجهاز التنفسي والهضمي والروماتيزم، وسحب الفقرة الأخيرة من المادة الرابعة من مشروع القانون، مع تحسين وضعية المهنيين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، حيث لا تتعدى فئة عريضة تعمل بهذه الموانئ سقف 100 يوم عمل في السنة”.

وفي هذا الصدد أشار عادل السندادي، نائب المنسق الجهوي للرابطة الوطنية للصيد البحري بجهة الداخلة وادي الذهب، في تصريح أدلى به لموقع “فبراير”، إلى أن “تسليم الدفتر المهني للأجانب يشكل تهديدا لليد العاملة المغربية ويمكن أن يؤدي إلى زيادة في البطالة وسوء ظروف العمل”.

وأكد السندادي أن “المشكلة الرئيسية تكمن في الفقرة الأخيرة من المادة الرابعة، حيث تتيح للأجانب، خاصة الأفارقة، العمل في موانئ الصيد البحري المغربية، وقد أعرب المهنيون عن خطوات إضافية سيتخذونها، بما في ذلك التواصل مع الفرق النيابية بالبرلمان، لمنع مرور هذا القانون في حالة عدم استجابة الوزارة لمطالبهم”.

وفيما يتعلق بالملاحظات المقدمة، تطالب الرابطة والجمعية بتحسين وضعية المهنيين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وتوفير وحدات صحية مجهزة بشكل جيد تتناسب مع طبيعة العمل في البحر، بالإضافة إلى سحب الفقرة الأخيرة من المادة الرابعة.

وفي سياق آخر، أكد السندادي أن المهنيين يعانون من تردي الأوضاع في قطاع الصيد البحري، خاصة فيما يتعلق بوسائل السلامة البحرية والسلامة الصحية.

هذا ويتوعد المهنيون باتخاذ المزيد من الإجراءات في حال عدم استجابة الحكومة لمطالبهم، ويؤكدون أن مشروع القانون يأتي كرد فعل على الاحتجاجات السابقة التي خاضوها للمطالبة بتحسين ظروفهم.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة