الرئيسية / سياسة / الجزائر تعبر عن دعمها للبوليساريو في ظل اعترافات متوالية بشأن قضية الصحراء

الجزائر تعبر عن دعمها للبوليساريو في ظل اعترافات متوالية بشأن قضية الصحراء

شنقريحة- الجزائر
سياسة
فريد أزركي 27 فبراير 2024 - 19:00
A+ / A-

عرفت العلاقات بين الجزائر والمغرب تصاعدا ملحوظا في الفترة الأخيرة، حيث أكد رئيس أركان الجيش الجزائري، سعيد شنقريحة، في كلمته خلال زيارة عمل إلى الناحية العسكرية السادسة بتمنراست، استمرار دعم بلاده لجبهة “البوليساريو”.

وتطرق شنقريحة بحسب ما تناقلته مواقع إخبارية، إلى قضية الصحراء، محاولا تشبيه النزاع في تلك المنطقة بالقضية الفلسطينية.

وفي كلمته، قارن شنقريحة بين النزاع المفتعل في الصحراء، والقضية الفلسطينية، مشددا على وجود تشابه في معاناة الشعبين، حيث اتهم قوى الاحتلال بممارسات القهر والظلم والاستبداد، هذا التشبيه يبرز الرغبة في مراوغة الرأي العام، بخصوص الظروف الصعبة التي يواجهها الشعب في الصحراء وضرورة الوقوف بجانبه، والتي هي عكس ذلك.

واتهم شنقريحة المجتمع الدولي بـ”الصمت والتقاعس”، داعيا “أحرار العالم” إلى زيادة الحرص على تضافر الجهود لمواجهة الاحتلال في أي مكان، هذا النقد يشير إلى عدم وجود رؤية واضحة المعالم بشأن العلاقات الدبلوماسية الجزائرية واستنجادها بالبروباغندا من أجل تصدير الأزمات.

وتتصاعد التوترات بين الجزائر والمغرب على مستوى العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، حيث عرفت تدهورا بشكل كبير منذ تولي شنقريحة قيادة الجيش الجزائري، ووصل الأمر إلى قطع العلاقات الدبلوماسية في عام 2021.

وكان متوقعا بحسب خبراء أن تعبر الجزائر عن استيائها من دعم إسبانيا وفرنسا، مقترح الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب بشأن قضية الصحراء، حيث عبرا عن ذلك رسميا خلال لقاء رسمي بالرباط.

وشكل موقف باريس من الصحراء المغربية أبرز نقطة في زيارة وزير الخارجي وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه للرباط، حيث أكد أنه كان “أبرز نقطة في زيارتي إلى المغرب، ومن خلال مخطط الحكم الذاتي يجب على الرباط أن تعول على باريس، وموقفها الواضح في دعم هذا المخطط”.

وأضاف سيجورنيه، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، أن “فرنسا موقفها واضح، وتريد حل النزاع في إطار مقترح يرضي كلا الطرفين”، مردفا “أن نتقدم في موقفنا في الصحراء يعني أن نتبنى البراغماتية في الملف، مع دعم جهود المبعوث الأممي، ستيفان دي ميستورا، من أجل إعادة المفاوضات”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة