الرئيسية / سياسة / البام: الحزب يتوفر على مركز دراسات وأعدنا أزيد من 300 مليون للمجلس الأعلى للحسابات

البام: الحزب يتوفر على مركز دراسات وأعدنا أزيد من 300 مليون للمجلس الأعلى للحسابات

البام يرد على تقرير المجلس الأعلى للحسابات
سياسة
فبراير.كوم 04 مارس 2024 - 17:00
A+ / A-

نفى حزب الأصالة والمعاصرة  “البام”، جميع الادعاءات التي تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تخص استفادة مركز دراسات معين بمبلغ مهم وذلك حسب  صرح به المجلس الأعلى للحسابات في تقريره الأخير حول صرف الدعم للأحزاب السياسية.

وكشف حزب الأصالة والمعاصرة في بلاغ له أنه يتوفر على مركز دراسات يعد مركزا داخليا للحزب،  أنشئ خلال سنة 2020، وهو مركزا للحوار العمومي والدراسات المعاصرة.

وأشار الحزب إلى أنه من  الطبيعي أن إسناد إنجاز الدراسات لهذا المركز الذي يتوفر على موارده البشرية وعند الحاجة يمكنه اللجوء إلى الاستعانة بخبرات من خارج الحزب عبر المساطر القانونية، مؤكدا أن  المستفيد من هذا الدعم هو مركز تابع للحزب وليس شركة أو مركز من خارج الحزب

أما بخصوص ملاحظة المجلس حول صرف هذا الدعم قبل 31 دجنبر 2022، فإن هذا الدعم يشدد الحزب في بلاغ اطلعت “فبراير”، على نسخة منه، أنه توصل به  مثل جميع الأحزاب السياسية في الربع الأخير من سنة 2022 ولا يمكن في هذه المدة القيام بجميع المساطر.

وعن عدم تقديم حزب الأصالة والمعاصرة للدراسات المنجزة، يؤكد البلاغ  الحزب أكد في جوابه للمجلس الأعلى للحسابات بأن هذه الدراسات داخلية، وهو نفس الجواب الذي تم تقديمه  من طرف عدد من الأحزاب السياسية؛ علما أن الحزب قدم خلاصات ومخرجات الدراسات المذكورة للمجلس الأعلى للحسابات.

وأكد الحزب أنه خلافا لما ورد في التقرير فإن الأصالة والمعاصرة قام بفتح حساب خصوصي لتلقي مبلغ الدعم المخصص للدراساتت، مضيفا أنه وطبقا لما ورد في التقرير الذي نشر بتاريخ 28 فبراير 2024، والذي تضمن لزوم إرجاع المبلغ، فإن “البام”،  يلتزم بإرجاع المبلغ المذكور (310.158,51 درهم).

جدير بالذكر أن المجلس الأعلى للحسابات أصدر الأربعاء المنصرم تقريره السنوي الخاص بتدقيق حسابات الأحزاب السياسية، وكذا فحص صحة نفقاتها برسم الدعم العمومي الممنوح لها لسنة 2022، والخاصة بالمساهمة في تغطية مصاريف تنظيم مؤتمراتها الوطنية، وكذا الدراسات والأبحاث الممولة بالدعم العمومي الإضافي والذي تم صرفه خلال الفترة الما بين شهري شتنبر ونونبر 2022.

وأشار التقرير ان 20 حزبا قام بإرجاع جزء مهم من الدعم الممنوح الى الخزينة بما يقرب 28 مليون درهم خلال سنتين، أي ” (19 مليون درهم) و2023 (8،06 ملايين درهم، إلى حدود متم شهر دجنبر 2023).

وأشار المجلس الى أن 19 حزبا وإلى حدود دجنبر 2023،  لم يقومو بإرجاع مبالغ الدعم الغير المبررة إلى الخزينة،  والتي بحوالي 30 مليون درهم.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة