الرئيسية / أخبار التكنولوجيا / وفاة أول من أدخل اللغة العربية للحاسوب

وفاة أول من أدخل اللغة العربية للحاسوب

محمد عبد الرحمن الشارخ
أخبار التكنولوجيا
فبراير.كوم 07 مارس 2024 - 11:30
A+ / A-

أعلنت الكويت يوم أمس الأربعاء 6 مارس الجاري، عن وفاة محمد عبد الرحمن الشارخ، مؤسس شركة صخر للبرمجيات وأول من أدخل اللغة العربية لأجهزة الحاسب الآلي، عن عمر ناهز 82 عاما.

وحسب ما أفادت به وكالة الأنباء الكويتية (كونا) فإن الراحل كان أول من أدخل اللغة العربية إلى الكمبيوتر، كما أنه طور القارئ الآلي والترجمة الآلية والمنطق الآلي وهو مؤسس ورئيس شركة « صخر » لبرامج الحاسوب.

هذا، ونعت الأمانة العامة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت الفقيد عبر منشور على منصة إكس جاء فيها « يعد الراحل محمد الشارخ أول من أدخل اللغة العربية إلى الحواسيب، في التاريخ، وطور القارئ الآلي، والترجمة الآلية والنطق الآلي، وهو مؤسس ورئيس شركة صخر ».

ويشار إلى أن محمد عبد الرحمن الشارخ ولد في عام 1942، وحصل على بكالوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة عام 1965، كما حصل على درجة الماجستير في التنمية الاقتصادية من كلية ويليامز بولاية ماساتشوستس الأميركية.

ويعود إلى الشارخ فضل تأسيس شركة « صخر » لبرامج الحاسب الآلي عام 1982 وهو أول من أدخل اللغة العربية للحواسيب.

وحصلت شركته صخر على 3 براءات اختراع من مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع والعلامات التجارية وهي: التعرف الضوئي على الحروف « أو سي آر » (OCR)، والترجمة الآلية من العربية للإنجليزية، والنطق العربي.

وحقق الشارخ العديد من الإنجازات خلال مسيرته المهنية، منها تطوير برنامج القرآن الكريم وإدخال كتب الحديث التسعة باللغة الإنجليزية للحاسوب عام 1985.

وعمل الشارخ على تطوير العديد من البرامج التعليمية والتثقيفية وتعلم البرمجة والتي تجاوز عددها الـ90 برنامجا ونشر كتب تعليم الحاسوب وتدريب المدرسين وتأسيس معاهد تعليم برمجة الحاسب.

كما أنجز أرشيف المعلومات الإسلامية والتعرف الضوئي على الحروف العربية عام 1994 ونطق الحروف العربية عام 1998 والترجمة من وإلى العربية عام 2002 وترجمة التخاطب الآلي عام 2010.

وفي عام 1968 نشر الشارخ أول قصة كتبها بعنوان « قيس وليلى »، كما أن له 3 مجموعات قصصية منشورة، عبارة عن 10 قصص تم نشرها عام 2006، و« الساحة » نشرت عام 2012، و« أسرار » ونشرت عام 2017، كما نشر رواية « العائلة » عام 2018.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة