الرئيسية / 8 مارس / مغربيات ينتفضن: نريد مدنا نحس فيها بالأمان والمساواة بين الجنسين

مغربيات ينتفضن: نريد مدنا نحس فيها بالأمان والمساواة بين الجنسين

المساواة بين الجنسين
8 مارس
فبراير.كوم 07 مارس 2024 - 11:00
A+ / A-

سلطت ناشطات حقوقيات الضوء على دور تصميم المدن في تعزيز الريادة النسائية وتحقيق المساواة بين الجنسين في المجتمع.

وأجمعت متدخلات في ندوة نظمها منتدى الفيدراليات الكندي بالمغرب بشراكة مع المنتدى المغربي الافريقي الدولي للنساء الرائدات، على دور التصميم الحضري والهندسة المعمارية في الفضاءات العمومية في مأسسة النوع الاجتماعي والمساواة بين الجنسين في السياسات العمومية.

وقالت بشرى بنشقرون، رئيسة المنتدى المغربي الافريقي الدولي للنساء الرائدات، إن المنتدى جاء تتويجا لتكوين أجرته وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة لتبادل التجارب والخبرات في مجال النوع الاجتماعي، خصوصا ما يتعلق بالإسكان وسياسة المدينة.

من جهتها أكدت نبيلة الساخي، الكاتبة العامة للمنتدى، أن اللقاء يندرج في إطار مأسسة مقاربة النوع في القطاعات الوزارية لضمان تكافؤ الفرص وتمكين المرأة اقتصاديا واجتماعيا وقانونيا.

على نفس المنوال، قالت حياة الحبايلي، مديرة البلد لمنتدى الفدراليات بالمغرب، إن اللقاء جاء لتقديم تجربة السكن سياسة المدينة، خصوصا ما يتعلق بخلق فضاءات عمومية صالحة للنساء والرجال في الفضاءات العمومية.

ويهدف المنتدي إلى تبادل الخبرات والتجارب حول موضوع مقاربة النوع في القطاع العمومي وتقاسمها مع شركاء جهويين ووطنيين ودوليين.

ويؤكد المنتدى على أهمية تصميم المدن في تعزيز الريادة النسائية من خلال:
1. توفير الوصول إلى الخدمات الأساسية: يلعب تصميم المدن دورًا حيويًا في توفير الوصول السهل والآمن إلى الخدمات الأساسية مثل المدارس والمستشفيات والمراكز التجارية، وهذا يمكن أن يزيد من قدرة المرأة على مشاركة الاقتصاد والمجتمع بشكل كامل.

2. تأمين بيئة آمنة ومريحة: يساهم تصميم المدن في إنشاء بيئة آمنة ومريحة للمرأة، مما يزيد من مشاركتها في الأنشطة العامة والاقتصادية دون قيود أو مخاوف.

3. تعزيز النقل العام: يعتبر نظام النقل العام الفعال والمتكامل جزءًا أساسيًا من تصميم المدن الحديثة، والذي يمكن أن يساهم في تمكين المرأة وزيادة حريتها واستقلاليتها في التنقل داخل المدينة.

4. إتاحة الفرص الاقتصادية: يمكن لتصميم المدن الذكي والمستدام توفير فرص اقتصادية جديدة للمرأة، سواء كان ذلك من خلال توفير مساحات للعمل الحر أو دعم الشركات الناشئة التي تديرها النساء.

5. تعزيز التواصل الاجتماعي: يساهم تصميم المدن في خلق مناطق للتواصل الاجتماعي والثقافي التي تسمح للمرأة بالمشاركة في الحياة الاجتماعية والثقافية بشكل أكبر، وهذا يعزز الشعور بالانتماء والتقارب الاجتماعي.

بناء مدن متكاملة ومستدامة يتطلب التفكير بشكل شامل في احتياجات ومتطلبات المرأة، وضمان توفير البنية التحتية والخدمات التي تسهم في تعزيز دورها وريادتها في المجتمع. إن تحقيق المساواة الجندرية في التصميم الحضري ليس مجرد مسألة إنصاف، بل هو استثمار في تطوير المجتمعات وتعزيز الازدهار الشامل.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة