الرئيسية / نبض المجتمع / مؤثرون يفندون الشائعات والحملة الإستدراكية للتلقيح ضد "بوحمرون" مستمرة

مؤثرون يفندون الشائعات والحملة الإستدراكية للتلقيح ضد "بوحمرون" مستمرة

وزارة الصحة تعلن ارتفاع حالات الحصبة "بوحمرون"
نبض المجتمع
فبراير.كوم 25 مارس 2024 - 22:00
A+ / A-

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عن استمرار حملتها الاستدراكية للتلقيح ضد مرض الحصبة المعروف في الثقافة الصحية الشعبية ب “بوحمرون“.

وقد تداول مجموعة من المؤثرين ورواد مواقع التواصل الاجتماعية كبسولات فيديو تنفي الشائعات المتداولة بخصوص تأثير اللقاحات على صحة الأطفال، إلى جانب التوضيح بخصوص عدم أخذ جرعات اللقاح على السلامة الجسدية والصحية للأطفال المصابين بمرض الحصبة “بوحمرون”.

وكانت قد أهابت الوزارة المعنية كافة الأسر، وبشكل خاص الآباء والأمهات وأولياء الأمور، من خلال بلاغ صادر عنها الأسبوع المنصرم، إلى الإسراع بمراجعة الدفاتر الصحية لأطفالهم في المراكز الصحية والعيادات الخاصة من أجل التأكد من حصولهم على الجرعات اللازمة للوقاية من الحصبة (في الشهر التاسع والشهر الثامن عشر)، مشددة على ضرورة إعطاء جرعتين من اللقاح للأطفال الذين لم يتم تلقيحهم بعد، وكذا استكمال الجرعات لمن تلقى جرعة واحدة فقط.

وقد أشار البلاغ أن هذه العملية تأتي في إطار الاستراتيجية التواصلية التي تنهجها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية حول تتبع الوضع الوبائي للحصبة، وفي إطار جهودها المستمرة للتصدي لانتشار الأمراض الوبائية وحماية الصحة العامة، خاصة في ظل رصدها لحالات جديدة من الإصابة بمرض الحصبة (بوحمرون) ببلادنا، مما يثير القلق بإمكانية انتشار هذا الفيروس حسب ذات الوزارة.

وأكدت الجهة ذاتها من خلال نفس البلاغ أن منظمة الصحة العالمية لا تزال تنبه باستمرار، إلى حدوث انتكاسات عالمية في جهود الترصد وانخفاض معدلات التمنيع في جميع أنحاء العالم، حيث لا يوجد بلد خال من الحصبة، مما يزيد من احتمالية حدوث الفاشيات وتعر ض جميع الأطفال غير الملقحين ضد الحصبة (بوحمرون) للخطر الذي يمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

وتعمل وزارة الصحة في هذا الإطار على إشراك الأباء والأمهات في هذه العملية، من خلال التذكير بمراقبة الدفتر الصحي للأبناء قصد التأكد من أخذ جرعتين ضد هذا المرض المعدي.

كما عملت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية على تعبئة اطرها بالمصالح اللاممركزة، وبالمراكز الصحية والمستشفيات من أجل توفير اللقاحات سواء المتعلقة بالجرعة الأولى أو الجرعة الثانية.

وأكدت  ذات الوزارة على مجانية اللقاح وفاعليته إلى جانب تشديدها على أمانه بالنسبة لصحة الأطفال.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة