الرئيسية / سياسة / صحيفة أمريكية: واشنطن وافقت على تزويد المغرب بصواريخ مضادة للدبابات

صحيفة أمريكية: واشنطن وافقت على تزويد المغرب بصواريخ مضادة للدبابات

صواريخ جافلين- دبابات- المغرب- الولايات المتحدة الامريكية
سياسة
فبراير.كوم 03 أبريل 2024 - 23:30
A+ / A-

وافقت الإدارة الأمريكية على بيع منظومة صواريخ “جافلين” المضادة للدبابات للمغرب، في صفقة بلغت قيمتها 260 مليون دولار، حسب تقرير لصحيفة أمريكية.

ووفقًا لتقرير صحيفة “هوفنغتون بوست” الأمريكية، فإن هذه الصفقة ستزود المملكة المغربية بـ 612 قذيفة صاروخية من طراز FGM-148F Javelin، إضافة إلى 200 وحدة إطلاق وقطع غيار ومعدات مساندة أخرى مرتبطة بهذا النظام الصاروخي الفتاك.

وأشارت الصحيفة إلى أن حصول المغرب على منظومة “جافلين” التي أثبتت فعاليتها في الحرب الروسية الأوكرانية، سيمنح القوات المسلحة المغربية خيارا عسكريا فعالا ومضادا للدبابات التي تمتلكها كل من إسبانيا وحليفتها الجزائر.

فبينما تمتلك إسبانيا أسطولا من دبابات “ليوبارد” المتطورة، تحوز الجزائر على مئات الدبابات الروسية الصنع من طراز T-72، الأمر الذي يجعل صواريخ “جافلين” الأمريكية عنصرا موازنا للقوة العسكرية في المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن هذه الصفقة ستساهم في “تحسين القدرة الدفاعية طويلة الأجل للمغرب للدفاع عن سيادته وسلامة أراضيه وتلبية متطلبات الدفاع الوطني”، مضيفة أن واشنطن لا ترى أي صعوبة لدى المغرب في استيعاب هذه الأسلحة ضمن قواته المسلحة.

ويرى مراقبون أن دعم الولايات المتحدة لحليفها الاستراتيجي المغرب، سيكون له تداعيات كبيرة على التوازنات العسكرية في منطقة المغرب العربي والبحر الأبيض المتوسط، في ظل التنافس المتصاعد بين القوى الإقليمية والدولية على النفوذ في هذه المنطقة الحيوية.

وفي سياق متصل، توصل المغرب في الفترة الأخيرة بـ 88 مركبة عسكرية مدرعة، تصنعها شركة “Lenco Industries” الأمريكية، بهدف تعزيز القدرات على التدخل في المناطق الوعرة وتسهيل عمليات نقل الجنود، حيث تتميز المركبات، التي تعتبر من طراز “BearCat”، بقدرتها على نقل 12 عنصرا من القوات الأمنية في تضاريس وعرة، إضافة إلى قدرتها على الوصول إلى سرعة 145 كلم/ساعة وصيانتها بتكاليف منخفضة. حسب ما ذكرته مواقع إخبارية.

ووفقا لمصادر متخصصة، فإن هذه المركبات تمتاز أيضا بإمكانية التعامل مع بعض الخصائص الخاصة مثل إخماد الحرائق وتوفير الحماية، بالإضافة إلى العمل على تحسين وسائل الاتصال.

ومن المتوقع أن تساهم هذه المركبات الجديدة في تعزيز قدرات القوات المساعدة المغربية في التصدي للتحديات الأمنية المختلفة، بما في ذلك الهجرة غير الشرعية وتجارة المخدرات، فضلا عن التحديات الأمنية الأخرى كالاضطرابات الرياضية وغيرها.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة