الرئيسية / سياسة / الهيدروجين الأخضر يجر حزب العدالة والتنمية لإنتقاد حكومة أخنوش

الهيدروجين الأخضر يجر حزب العدالة والتنمية لإنتقاد حكومة أخنوش

أخنوش بنكيران العدالة والتنمية الحكومة
سياسة
فبراير.كوم 03 أبريل 2024 - 23:00
A+ / A-

استنكر حزب العدالة والتنمية بقيادة عبد الاله بن كيران، إصدار رئيس الحكومة عزيز أخنوش ل “منشورا” قصد تفعيل مشروع الهيدروجين الأخضر بالمغرب، وذلك “في ظل غياب رؤية واضحة بشأن فرص وآفاق ومخاطر الاستثمار في هذا المجال” حسب نفس الجهة.

وأوضح حزب العدالة والتنمية في بيان له صادر عن أمانته العامة عقب اجتماعه العادي، أن “عرض المغرب” صدر في غياب “نص قانوني ضروري مؤطر وملزم- يناقشه البرلمان ليحدد من خلاله ظروف وكيفيات الاستثمار في هذا المجال الجديد، وينص بوضوح على شروط الاستفادة من مختلف الامتيازات العمومية ومن الوعاء العقاري العمومي الكبير المخصص لهذا المشروع”، حيث تم تخصيص مليون هكتار للمشاريع المستقبلية في هذا المجال دون أي إطار قانوني حسب بلاغ حزب العدالة والتنمية.

في هذا السياق انتقد حزب عبد الإله بن كيران غياب أي نص قانوني يؤطر المستثمرين ويعطيهم الرؤية اللازمة، ويقيد الحكومة والإدارة بضوابط قانونية ملزمة تضمن الشفافية والمنافسة الحرة والمساواة في الولوج إلى هذه المشاريع والامتيازات المخصصة لها “وتقطع مع منظومة الريع والاحتكار مع المزيد من تركيز الثروة والفرص الاستثمارية” حسب بلاغ الحزب.

وكان رئيس الحكومة قد أصدر يوم الإثنين 11 مارس 2024، منشور تفعيل “عرض المغرب” من أجل تطوير قطاع الهيدروجين الأخضر، حيث أوضح المنشور مراحل عملية تفعيل العرض، والوسائل التي تُعبئها الدولة والسلطات العمومية قصد إنجاح تنزيله، إلى جانب تحديد أدوار مختلف المتدخلين، مبرزا أن هذا العرض يقوم على تنفيذ مقاربة شاملة وعملية وشفافة تمنح المستثمرين رؤية واضحة.

ويستهدف “عرض المغرب” حسب منشور رئيس الحكومة عزيز أخنوش المستثمرين أو تجمعات المستثمرين الراغبين في إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، سواء كان موجها للسوق الداخلية أو للتصدير أو لكليهما معا، مؤكدا على الاهتمام الكبير الذي أعرب عنه ما يناهز 100 مستثمر وطني ودولي، لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المغرب.

ويطمح المغرب ليكون رائدا في مجال صناعة الهيدروجين الأخضر، بهدف تصديره إلى أوروبا فضلا عن استعماله لإنتاج الأسمدة. لكن هذا الطموح يواجه تحديات، أبرزها إيجاد عرض تنافسي بأقل كلفة ممكنة.

وفي يوليوز الماضي، أكد الملك محمد السادس من خلال خطاب العرش هذا الطموح معلنا أن الحكومة قد “أعدت مشروع عرض المغرب، في مجال الهيدروجين الأخضر”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة