الرئيسية / سياسة / تقرير أمني إسباني يحذر من تنامي ظاهرة "الحريگ" من المغرب

تقرير أمني إسباني يحذر من تنامي ظاهرة "الحريگ" من المغرب

الهجرة السرية- المغرب- تقارير أجنبية- تقرير
سياسة
فبراير.كوم 04 أبريل 2024 - 16:00
A+ / A-

حذرت وزارة الأمن الداخلي الإسبانية، في تقرير رسمي، من احتمال وصول موجات كبيرة من الهجرة غير الشرعية إلى إسبانيا خلال السنوات الخمس القادمة، وأن أعدادها قد تصل إلى مستويات قياسية غير مسبوقة.

وصنف التقرير، الهجرة غير النظامية كواحدة من أهم المخاطر التي تهدد الأمن القومي الإسباني، حيث حصلت على تصنيف خطر عال جدا بمعدل 17.02 نقطة على سلم شدة الأخطار الحمراء الوارد في الوثيقة.

وسلط التقرير الضوء على “الزيادة الملحوظة في تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى إسبانيا خلال العام الحالي، والتي ارتفعت بنسبة 95% مقارنة بالعام الماضي 2022”.

وتأتي هذه التحذيرات في الوقت الذي تشهد فيه مدينة سبتة الإسبانية المحتلة ضغطا هائلا من الهجرة غير النظامية منذ شهر فبراير الماضي، حيث وصل إليها 743 مهاجرا سريا خلال الفترة من 1 يناير إلى 15 مارس الحالي، بزيادة قدرها 312.8% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023.

ونتيجة لهذا الضغط الكبير، طالب رئيس الحكومة الإقليمية في سبتة، خوان پيپاس، الحكومة المركزية في مدريد باعتماد إجراءات قانونية وهيكلية عاجلة “دون الاعتماد على المغرب” لمواجهة هذه الزيادة غير المسبوقة.

كما تعاني مراكز استقبال المهاجرين في سبتة من بلوغها الحد الأقصى لطاقة الاستيعاب، فضلا عن تضاعف عدد القاصرين الموضوعين رهن الإدارة المحلية بحوالي ثلاث مرات منذ بداية العام الحالي، حيث يقترب عددهم الآن من 300 طفل، غالبيتهم من الجنسية المغربية.

وتثير هذه التطورات مخاوف كبيرة لدى السلطات الإسبانية من تفاقم أزمة الهجرة غير الشرعية خلال السنوات المقبلة، وهو ما قد يضع ضغوطا إضافية على الموارد والبنية التحتية في المدن الإسبانية الحدودية مع المغرب. بخسب مراقبين.

للإشارة، فقد أشادت إسبانيا في وثت سابق بالدور المغربي في مسألة مكافحة الهجرة غير النظامية، حيث وصفت المغرب بـ”الشريك الاستراتيجي الرئيسي لإسبانيا في الشؤون الداخلية”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة