الرئيسية / سياسة / محمد عبد الجليل: المغرب ملتزم بقوة لفائدة إزالة الكربون من قطاع النقل

محمد عبد الجليل: المغرب ملتزم بقوة لفائدة إزالة الكربون من قطاع النقل

وزير النقل
سياسة
فبراير.كوم 24 أبريل 2024 - 16:30
A+ / A-

أكد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الأربعاء، بالرباط، أن المغرب ملتزم بقوة لفائدة إزالة الكربون من قطاع النقل، وأضاف عبد الجليل، في كلمة له خلال افتتاح لقاء منظم في إطار التعاون مع المنتدى الدولي للنقل، تحت شعار “إزالة الكربون من وسائل النقل في الاقتصادات الناشئة”، أن طموحات المغرب في مجال التنمية المستدامة هي “عالية جدا”.

وفي هذا الاتجاه، أبرز الوزير  خلال الورشة الافتتاحية حول إزالة الكربون من وسائل النقل في المغرب، أن أداء الاقتصاد الوطني، وجودة حياة المواطنين، والإدماج الاجتماعي والجاذبية السياحية رهينة بشكل كبير بحركية ناجعة ونظيفة.

وقال إنه لذلك أضحى من الضروري تكييف البنيات التحتية وأنظمة التنقل مع الظروف المناخية الجديدة، لضمان تشغيل وسائل النقل وتجنب خسائر اقتصادية أو حتى كوارث إنسانية.

وبحسب الوزير، فإن هذا اللقاء يسعى إلى أن يشكل منصة للتبادل بين المشاركين حول السيناريوهات المحتملة لإزالة الكربون من وسائل النقل، خاصة في السياق الحالي الذي يتسم بالتأثيرات المحسوسة لتغير المناخ على كوكب الأرض، والظروف الاقتصادية المعقدة الناجمة عن الأزمات المتتالية التي يعرفها العالم بصفة عامة.

من جهته، أشار الأمين العام للمنتدى الدولي للنقل، يونغ تاي كيم، إلى أن المغرب، باعتباره ملتقى استراتيجيا في مجال التجارة والنقل الدولي يعد فاعلا رئيسيا في السياقين الإقليمي والعالمي.

وقال إن المقاربة الاستباقية التي يعتمدها المغرب وُضِعت لدعم قطاع النقل، مشيرا إلى أن المنتدى الدولي للنقل يعمل، من خلال هذا التعاون، على تحسين هذا الورش.

وأكد أنه في هذه الفترة المفصلية لإزالة الكربون والانتعاش الاقتصادي، “يحظى مشروعنا لتطوير مسارات إزالة الكربون من وسائل نقل الركاب، بأهمية كبيرة جدا أكثر من أي وقت مضى”، مبرزا أن المشهد السياسي الحالي يعزز الحاجة إلى إرساء نظام للنقل ذي انبعاثات ضعيفة من الكربون.

ويناقش المشاركون هذا اللقاء، المنعقد على مدى ثلاثة أيام، تحت شعار “إزالة الكربون من وسائل النقل في الاقتصادات الناشئة”، النتائج الأولية لعملية محاكاة السياسات العمومية الحالية لإزالة الكربون من قطاع النقل في المغرب، فضلا عن التكوين على أدوات المحاكاة المستخدمة.

ويشكل اللقاء فرصة للتبادل مع خبراء دوليين حول التحديات والفرص التي تمكن من صياغة وتطوير إجراءات طموحة لإزالة الكربون من أنشطة النقل.

ويتضمن برنامج الاجتماع ورشات للتكوين حول استخدام أدوات المحاكاة التي يستخدمها خبراء المنتدى الدولي للنقل لتحديد سيناريوهات التقليص من انبعاثات الكربون في قطاع النقل.

وتجدر الإشارة إلى أن حفل افتتاح هذه الورشة جرى بحضور خبراء ومسؤولين يمثلون قطاعات حكومية، وأصحاب القرار المحليين، بالإضافة إلى أكاديميين وممثلي المجتمع المدني.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة