الرئيسية / نبض المجتمع / تحذير للبحارة المغاربة من الاروكا القاتلة في مرقالة

تحذير للبحارة المغاربة من الاروكا القاتلة في مرقالة

الأوركا
نبض المجتمع
أرسلان أمينة 15 مايو 2024 - 10:00
A+ / A-

كشفت خدمة الإنقاذ البحري الإسبانية إن عددا من حيتان الأوركا القاتلة أغرق يختا في مضيق جبل طارق، حسب ما نقلت صحيفة “الغارديان” البريطانية.

وأوضح المصدر أن اليخت “ألبوران كوغناك”، الذي يبلغ طوله 15 مترا وكان يحمل شخصين، واجه الحيتان المفترسة، والمعروفة أيضا بوصف “الحيتان القاتلة”، في حدود الساعة التاسعة صباحا من يوم الأحد.

وأفاد الراكبان بأنهما شعرا بضربات مفاجئة على هيكل القارب، قبل أن تبدأ المياه في التسرب إلى الداخل.

وبعد تنبيه خدمات الإنقاذ، نقلتهما ناقلة نفط قريبة إلى جبل طارق، حيث تُرِك اليخت هناك إلى أن غرق لوحده.

ويعد ما حصل أحدث مثال على حوادث الحيتان القاتلة المتكررة في مضيق جبل طارق، الذي يفصل أوروبا عن إفريقيا.

وحسب الإحصائيات المتوفرة، فإنه جرى التبليغ عن 700 حادث مماثل منذ مايو 2020.

ويقول الخبراء إنهم غير متأكدين من أسباب هذا السلوك، لكن النظريات المحتملة تشير إلى أنه مظهر من مظاهر مرح الحيتان المفترسة.

وفي هذا السياق، نشر الصحفي محمد الواموسي تدوينة  عبر صفحته الرسمية بالفايسبوك، جاء فيها: “في جبل طارق وعلى بعد 26 كيلومتر من رأس سبارتل في المغرب هاجمت حيتان الأوركا السوداء القاتلة يختا شراعيا يبلغ طوله 15 مترا خلال الساعات الماضية و تمكنت من إغراقه”

وأضاف الواموسي: “من حسن الحظ أن مروحية إسبانية قريبة تدخلت لإنقاذ البحارة الذين كانوا على متنه بعدما أطلقوا نداء استغاثة”.

وفي المقابل، وجه محمد الواموسي تحذيرا إلى البحارة العاملون في طنجة و المناطق القريبة قائلا: “عليهم أن يكونوا حذرين ، خاصة و أنه من نحو عشرة أيام تقريبا ظهرت أعداد من الأوركا القاتلة في شواطئ مرقالة في طنجة”.

وفي حادث مماثل، تعرض يخت على متنه 4 أشخاص، سنة 2023، إلى هجوم مخيف من حوت الأوركا، الذي يعرف أيضا باسم “الحوت القاتل”، وذلك قبالة سواحل الجنوب الإسباني.

وتعد هذه أحدث هجمات حيتان الأوركا في تلك المنطقة، حيث ألحق الحيوان الضخم أضرارا جسيمة بيخت “ماستيك” الذي كان يرفع العلم البريطاني، وذلك بعد أن استمر في الاصطدام به وعضه.

واخترقت أسنان الحوت هيكل السفينة، بينما كانت في طريقها إلى جبل طارق، في الساعات الأولى من الخميس.

وقال متحدث باسم خدمة الإنقاذ البحري إن الأضرار أجبرت طاقم اليخت، الذي يبلغ ارتفاعه 20 مترا، على الاتصال بالسلطات الإسبانية لطلب المساعدة، وقامت بدورها بإرسال سفينة استجابة سريعة وطائرة هليكوبتر تحمل مضخة ماء.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة