الرئيسية / سياسة / البرلمان يفتح ملف "عقود الزواج" في الفنادق ويستدعي وزير العدل للتوضيح

البرلمان يفتح ملف "عقود الزواج" في الفنادق ويستدعي وزير العدل للتوضيح

عبد اللطيف وهبي وزير العدل
سياسة
فبراير.كوم 25 مايو 2024 - 17:00
A+ / A-

قررت لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس المستشارين استدعاء وزير العدل، عبد اللطيف وهبي،  لعقد اجتماع عاجل لمناقشة الجدل المثار حول تصريحات الوزير بشأن عدم قانونية مطالبة الفنادق بعقود الزواج أو شهادات السكنى.

وكانت تصريحات وهبي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية الأخيرة بالغرفة الثانية من البرلمان، قد أثارت جدلا واسعا في الأوساط السياسية والمجتمعية، حيث انتقد فيها مطالبة الفنادق للنساء بعقود الزواج أو شهادات السكنى، واصفا هذه الممارسة بـ”غير القانونية”.

وطالبت فرق الأغلبية البرلمانية في رسالة موجهة للجنة المختصة بعقد اجتماع عاجل بحضور الوزير لمناقشة الموضوع انطلاقًا من “نموذج مطالبة الفنادق الراغبين في ولوجها بوثيقة عقد الزواج”.

وأكدت الفرق البرلمانية أن الاجتماع سيناقش تصريحات وهبي التي اعتبر فيها أن “عددا من الوثائق لا قيمة لها قانونيا، بما فيها شهادة الحياة”، وأن “مطالبة المواطن بوثائق لا يؤكد القانون المطالبة بها أمر يشكل مخالفة قانونية”.

كما استنكر الوزير، عبد اللطيف وهبي، خلال جلسة الأسئلة الشفهية، مطالبة المرأة التي تريد الحجز في فندق بعد خصومة مع زوجها بشهادة السكنى أو عقد الزواج، قائلاً: “20 سنة وأنا أبحث عن السند القانوني الذي يدعم طلب هذه الوثائق، غير موجود”.

وعلى الرغم من التبريرات التي قدمها وهبي لموقفه، إلا أن تصريحاته لاقت انتقادات واسعة من أرباب الفنادق والمؤسسات السياحية، الذين اعتبروا أن الحصول على هذه الوثائق “أمر إجباري تطالبه المصالح الأمنية المكلفة بالمراقبة”.

وأكدوا أن تصريحات الوزير “ستتسبب في عدد من المشاكل في التعامل مع المواطنين”، مشيرين إلى أن طلب هذه الوثائق يأتي امتثالا لتعليمات السلطات الأمنية، سواء الدرك الملكي أو الشرطة.

ويتوقع أن يسلط الاجتماع المرتقب للجنة البرلمانية بحضور وهبي مزيدًا من الضوء على هذا الموضوع المثير للجدل، حيث سيُطلب من الوزير تقديم المزيد من التوضيحات والتفسيرات القانونية لوجهة نظره في عدم شرعية مطالبة الفنادق بهذه الوثائق.

وفي انتظار هذا الاجتماع، يبقى الموضوع محل جدل واسع في المجتمع المغربي، خاصة في ظل تناقض المواقف بين الحكومة وممثلي القطاع السياحي والفندقي، الذي يعتبر من أهم روافد الاقتصاد الوطني.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة