الرئيسية / سياسة / وزارة التشغيل تلتزم بتعبئة كافة مواردها للارتقاء بمسار التكفل بالأطفال في وضعية هشاشة

وزارة التشغيل تلتزم بتعبئة كافة مواردها للارتقاء بمسار التكفل بالأطفال في وضعية هشاشة

سياسة
فبراير.كوم 28 مايو 2024 - 13:00
A+ / A-

التزمت وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات بتعبئة كل مواردها؛ للارتقاء بمسار التكفل بالأطفال في وضعية هشاشة، أبرزها تعبئة مؤسسة مفتش الشغل لتعزيز آليات الرصد حول الأطفال المستغلين، في إطار العمل وتوفير الدعم التقني والمادي لضمان مواكبة ناجعة للفئات المستفيدة من برامج الإدماج المهني.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري؛ في اللقاء المنظم يوم الإثنين 27 ماي الجاري؛ من طرف وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، بشراكة مع رئاسة النيابة العامة وبدعم من اليونيسيف، حول البرنامج الوطني التنفيذي الثاني للسياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة 2023- 2026.

وتضمن هذا اللقاء توقيع اتفاقية شراكة بين مجموعة من القطاعات الحكومية ورئاسة النيابة العامة، لتفعيل البرتوكول الترابي للتكفل بالطفولة في وضعية هشاشة، وذلك تماشيا مع العناية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، للنهوض بقضايا الطفولة والتوجيهات السديدة لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم لحماية حقوق الطفل والتصدي للانتهاكات الماسة بها.

وفي كلمتها بالمناسبة أكدت الوزيرة عواطف حيار أن توقيع البروتوكول الترابي للتكفل بالأطفال في وضعية هشاشة يأتي دعما لتنزيل الأوراش المهيكلة للبرنامج الوطني التنفيذي الثاني 2023-2026 للسياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة.

وأفادت حيار أن وضع هذا البروتوكول يأتي في إطار تعزيز المكتسبات التي راكمتها المملكة المغربية في مجال حماية الأطفال في وضعية هشاشة، وتنزيل الأهداف الاستراتيجية المسطرة ضمن السياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة ببلادنا، وكذا تفعيلا لمخرجات المناظرة الوطنية المنعقدة في الفترة بين 19 و21 يونيو 2023 بالصخيرات في اطار شراكة بين الوزارة ورئاسة النيابة العامة، حول موضوع “حماية الأطفال في تماس مع القانون- الواقع والآفاق”.

واستحضرت أنه خلال المناظرة المذكورة تم توقيع اتفاقية شراكة يوم الإثنين 19 يونيو2023 بالصخيرات، بين كل من رئاسة النيابة العامة ووزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، ووزارة الشباب والثقافة والتواصل، وذلك بهدف تجويد الخدمات المسخرة لحماية الأطفال في إطار يعزز الالتقائية.

وأشارت حيار إلى اشتغال وزارتها على بلورة سياسة أسرية اجتماعية داعمة للحقوق “تمكن من تعزيز صمود الأسر، عبر تعزيز القدرات والتمكين الاقتصادي، أمام المخاطر الاجتماعية، بما في ذلك المخاطر التي يتعرض لها الأطفال”، مقدمة عدد من إنجازات الوزارة في مجال حماية الطفولة.

وأوضحت حيار أن المغرب يتوفر على سياسة عمومية 2015-2025 مندمجة لحماية الطفولة بالمغرب، والتي تستند مضامينها إلى التوجيهات الملكية، في مجال النهوض بأوضاع الطفولة، وإلى مقتضيات دستور المملكة المغربية، الذي يكرس حق الطفل في الحماية، وتندرج في إطار تفعيل التزامات بلادنا في مجال النهوض بحقوق الطفل ووضعيته.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة