وقّع مجلس الجماعة الترابية للداخلة، برئاسة الراغب حرمة الله، الأربعاء 16 أكتوبر 2024، اتفاقية توأمة مع مدينة كولومبس الأمريكية، تهمّ فتح باب التعاون وتبادل الخبرات في عدة مجالات.
وفي هذا الصدد، أوضح الراغب حرمة الله، رئيس مجلس جماعة الداخلة، في تصريحه للصحافة، قائلا إن “هذا التوقيع يأتي في إطار تنفيذ الرؤية الملكية المتبصرة لتنمية مدن وأقاليم المملكة المغربية، ولاسيما الأقاليم الجنوبية».
وأشار حرمة الله إلى أن «هذا الحضور الأمريكي الكبير، بوفد رسمي هام، يُعدّ جزءً من الموقف الأمريكي المتقدم من قضية وحدتنا الترابية، والذي انطلق بإعلان فتح قنصلية للولايات المتحدة الأمريكية بمدينة الداخلة، واستمر بخطوات وإجراءات متتالية، والأكيد أن حدث اليوم من ثمار القرار الأمريكي».
ووفقا للجانبين، فإن التوقيع على هذه المذكرة يأتي اعتبارا للرغبة المتبادلة بين الشعبين المغربي والأمريكي في المساهمة في توطيد علاقات التفاهم والشراكة والصداقة بينهما، وكذلك بالنظر لرغبة الطرفين في إرساء علاقة صداقة بناءة، أساسها الاحترام المتبادل والمساواة والاهتمامات المشتركة، وذلك وفقا للقوانين والتشريعات الجاري بها العمل في كل من المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، وكذا المعاهدات الدولية السارية المفعول التي يعد البلدان طرفا فيها.
كما أن التوقيع على هذه الوثيقة نابع من القيمة المماثلة التي توليها كل من جماعة الداخلة ومدينة كولومبوس للتعاون المبني على العمل والتبادل الثقافي، بالإضافة للمكانة التي توليهما المدينتان للتنمية الاقتصادية، وتجويد الحكامة البيئية والتنمية الاجتماعية، وكذا الالتزام بالتربية وصقل مهارات الأجيال الصاعدة.