الرئيسية / قصاصات / عبد الواحد الراضي : أبدا، لم تكن حكومة اليوسفي حكومة تناوب!

عبد الواحد الراضي : أبدا، لم تكن حكومة اليوسفي حكومة تناوب!

الملك الحسن الثاني
قصاصات
الياقوت الجابري 22 فبراير 2017 - 20:09
A+ / A-

… لقد تحدثوا ويتحدثون عن حكومة التناوب، يقول عبد الواحد الراضي في مذكراته «المغرب الذي عشته»، ثم يضيف:«أبدا، لم تكن هناك حكومة تناوب. كنت أقول دائما: لم يكن هناك تناوب بل كانت مشاركة الاتحاد الاشتراكي التي كانت ممنوعة منذ 1960. منذ تلك السنة وإلى سنة 1998، لم تكن هناك رغبة في أن يشارك الاتحاد. وأكثر من ذلك، كانت ثمة مخططات لإقصائه، بل لحظره في بعض الظروف».

ويضيف الراضي في سيرة حياته:«إذن، ما وقع سنة 1998، لا فقط السماح بمشاركة الاتحاد في حكومة، وإنما في أن يرأسها أيضا، وذلك في الوقت نفسه الذي سمح لنا بأن نرأس المؤسسة التشريعية».

سمح للاتحاد، يضيف الراضي، بهذا الجانب الرمزي، أن يكون على رأس حكومة، ولكن بدون سلطة إضافية مقارنة مع الحكومات السابقة:«فأنت عندما تتحدث عن عملية تناوب، معناه أنك أصبحت تتوفر على سلطة، وأنك تقود حكومة تمارس الحكم فعليا. ولكن تلك الحكومة لم تكن تملك سلطة كاملة، بحكم دستور 1996 نفسه. والشيء نفسه بالنسبة للبرلمان كذلك. لم تكن الحكومة سلطة حقيقية مثل تلك التي سيوفرها لها دستور 2011 لاحقا. وكذلك البرلمان، لم يكن وحده يحتكر، كما أصبح عليه الأمر منذ دستور 2011، سلطة التشريع».

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة