الرئيسية / F Plus / المغرب يشارك في إطلاق مشاريع ضمن تحالف مهمة الابتكار في كندا

المغرب يشارك في إطلاق مشاريع ضمن تحالف مهمة الابتكار في كندا

الابتكار
F Plus
فبراير.كوم 28 مايو 2019 - 22:27
A+ / A-

قال المدير العام لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات، بدر إيكين، إن المغرب من البلدان الشريكة التي أطلقت، أمس الاثنين بمدينة فانكوفر (كندا) ، طلب مشاريع لتمويل مبادرات ذات طابع تعاوني تروم تطوير حلول مبتكرة في مجال تخزين الطاقة بإشراك فاعلين من القطاعين العام والخاص.

وأوضح إيكين، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن إطلاق طلب المشاريع تم من طرف المغرب والنمسا والسويد والهند وألمانيا والصين لتحقيق أهداف “مهمة الابتكار”، وهي مبادرة دولية تروم تسريع جهود الابتكار في مجال الطاقة النظيفة.

وأكد، في هذا الصدد، على أهمية تطوير حلول لتخزين الطاقة بالنسبة لإفريقيا من أجل تعزيز ومواكبة إدماج الطاقات المتجددة لمكافحة التغير المناخي.

وتم إطلاق طلب المشاريع في إطار أشغال الاجتماع الوزاري الرابع لـ”مهمة الابتكار” المنعقد في فانكوفر (غرب كندا) بمشاركة وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز الرباح.

وخلال حفل افتتاح هذا الاجتماع، أعلن وزير الموارد الطبيعية الكندي أماجيت سوهي عن رصد غلاف مالي بقيمة 30 مليون دولار لتنفيذ برنامج لدعم حلول مبتكرة في مجال الطاقة النظيفة.

وأشار إلى أن هذا البرنامج موجه لتحفيز الشركات الرائدة من أجل تسويق الابتكارات المتميزة في مجال الطاقة النظيفة، لتعزيز تموقع كندا كرائد في المجال.

ويبحث المؤتمر الوزاري حول الطاقة النظيفة، الذي ينعقد من 27 إلى 29 ماي الجاري بمشاركة وزراء ومسؤولين كبار ورؤساء مقاولات من أزيد من 25 بلدا، التعاون العملي وتبادل الأفكار والتجارب من أجل حلول خضراء وإشراك القطاع الخاص في هذا المجال.

ويرى منظمو هذا الحدث أن الابتكار، كآلية يتعين تعزيزها باستثمارات عمومية، يمكن أن يجعل الطاقة النظيفة في متناول الجميع.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة