الرئيسية / نبض المجتمع / فاس-مكناس.. توزيع 14 ألف قنطار من الشعير المدعم على مربي الماشية

فاس-مكناس.. توزيع 14 ألف قنطار من الشعير المدعم على مربي الماشية

نبض المجتمع
فبراير.كوم 09 أبريل 2020 - 16:32
A+ / A-

تم إلى غاية 8 أبريل الجاري، توزيع ما مجموعه 14 الف و 554 قنطار من الشعير المدعم على مربي الماشية في أقاليم وعمالات جهة فاس مكناس.

وأفادت المديرية الجهوية للفلاحة أن هذه الكمية استفاد منها 5164 من مربي الماشية على مستوى الجماعات ال 15 لأقاليم بولمان وإفران والحاجب، مبرزة أنه تم تخصيص حصة إجمالية تبلغ 180 ألف قنطار للجهة ككل.

وتندرج العملية التي تتواصل خلال شهر أبريل وماي ويونيو، في إطار تفعيل البرنامج الخاص بدعم علف القطيع، الذي أطلقته وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

ويتعلق الأمر بتزويد المربين بالشعير بسعر ثابت هو 200 درهم للقنطار من أجل إنقاذ القطيع والتقليص من الانعكاسات السلبية للجفاف على المراعي.

وكانت الوزارة قد أعلنت إطلاق برنامج يقضي بتوزيع 5، 2 مليون قنطار من الشعير المدعم خلال الفصل المقبل على مربي الماشية بالمناطق المتضررة من نقص الأمطار، ابتداء من 27 مارس.

ويتم توفير الشعير لمربي الماشية بسعر حدد في درهمين للكيلوغرام الواحد، أي 200 درهم للقنطار، على أن تغطي الدولة فارق السعر مقارنة مع الثمن الجاري به العمل في السوق.

وتنفيذا لمقتضيات الدورية المشتركة لكل من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ووزير الداخلية، أحدثت لهذا الغرض لجان إقليمية ومحلية تضم السلطات المحلية، وممثلي المصالح الفلاحية الجهوية والإقليمية والغرفة الفلاحية، تسهر على تنفيذ وتتبع إنجاز عملية توزيع حصة الشعير المدعم على الجماعات القروية.

وتولت هذه اللجان حصر لوائح المستفيدين، مع الكمية المخصصة لكل كساب حسب معايير مضبوطة، ووفق مسطرة للتوزيع، مدعومة ببرنامج معلوماتي لتتبع مسار التنفيذ.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة