الرئيسية / نبض المجتمع / "صحراويون من أجل السلام "يراسلون الاتحاد الافريقي: لن نبقى مكتوفي الأيدي

"صحراويون من أجل السلام "يراسلون الاتحاد الافريقي: لن نبقى مكتوفي الأيدي

نبض المجتمع
فبراير.كوم 13 يونيو 2020 - 09:55
A+ / A-

وجه  أحمد باريكلا السكرتير الأول لـ حركة “صحراويون من أجل السلام”  رسالة مكتوبة  إلى موسى فقي محمد رئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي.

وجاء في رسالة  الحركة التي اطلعت عليها “فبراير”، “كصحراويين أبناء لهذا الشعب الذي عانى الكثير على مدى السنوات الخمسين الماضية، أردنا أن ننأى بأنفسنا عن المواقف الجامدة لجبهة البوليساريو وأن نسلك طريقنا الخاص”.

وأضافت الرسالة “لا يمكننا أن نبقى مكتوفي الأيدي وأن نستسلم لمصير مظلم لشعبنا. لقد قررنا التمرد على النظرة المتشائمة، وأن نسعى لإيجاد مخرج مشرف وبناء مستقبل أفضل”.


وكانت الحركة راسلت كافة الأطراف والجهات المعنية بالنزاع المفتعل، عبر مراسلات بعثت بها  إلى وزراء خارجية موريتانيا، الجزائر، المغرب، إسبانيا، فرنسا، والولايات المتحدة، إلى جانب أمانة البوليساريو، كما راسلت الحركة أيضا كلا من الأمم المتحدة والاتحاد الاوروبي.

وراسلت الحركة آخر شهر ماي  الاتحاد الأوروربي في شخص ممثله السامي جوزيف بوريل وقالت إنها “تراهن على الحل السلمي لمشكلة الصحراء، وتعتزم ممارسة تأثيرها الايجابي انطلاقا من رؤية واقعية”.

وتأسست الحركة حسب رسالة موجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، في 22 من أبريل المنصرم،  باعتبارها “قوة سياسية جديدة ومستقلة تمثل قطاعات مهمة من السكان، وتتطلع إلى لعب دور حيوي في حل المشكلة المستمرة بالإقليم منذ خمسة عقود”.
وللإشارة فالحركة تضم ما يزيد عن مائة من الأطر والضباط وكبار المسؤولين السابقين في البوليساريو، إلى جانب أبناء وأحفاد أعضاء الجماعة الصحراوية إبان الحقبة الاستعمارية الاسبانية، بالإضافة إلى طلاب الجامعات وعدد كبير من النشطاء المدافعين عن حقوق الإنسان، تأسيس إطار سياسي مستقل جديد تحت اسم حركة « صحراويون من أجل السلام ».
 كما تضم الحركة   « ممثلون عن المجتمع الصحراوي من داخل الإقليم وخارجه، بالاضافة الى مخيمات اللاجئين الصحراويين، إلى جانب أعضاء في المبادرة الصحراوية من أجل التغيير، وهي آخر تيار سياسي حاول لأكثر من عامين المطالبة بإصلاحات داخل جبهة البوليساريو، إلى أن انتهي به المطاف كغيره من محاولات الإصلاح السابقة، بالاصطدام  «  »بتعنت وعجرفة قيادة واهنة وعاجزة، لكنها مرتاحة لوضعية صنعتها، يسودها التسلط والاستبداد واللا ديمقراطية” ».

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة