الرئيسية / بيبل / العسري لـ "فبراير": علينا الخروج من الأصالة والمعاصرة"

العسري لـ "فبراير": علينا الخروج من الأصالة والمعاصرة"

بيبل
بوحافة سارة 21 يوليو 2020 - 09:27
A+ / A-

العسري لـ “فبراير”: علينا الخروج من الأصالة والمعاصرة”. كشف المخرج المثير للجدل هشام العسري، خلال اتصال له مع “فبراير”، عن تفاصيل جديده الفني، إذ سيعود هذه المرة برواية فرنسية تحت عنوان ” lady bobblehead”.

وقال هشام العسري، خلال حديثه، إن القصة تتحدث عن موضوع الروح التي باتت في عهدنا هذا مجرد “سلعة”، إذ يسلط الضوء على شخصية تعرضت للسرقة، بعدما سلبت منها روحها، مما جعلها تخوض رحلة في واقع الخيال.

وأفاد المخرج المغربي، أن القصة تعالج أيضا رحلة مجموعة من الأشخاص الذين سلبت منهم حريتهم، وعاشوا تحت ضغط المجتمع، مشيرا إلى أن القصة هي عبارة عن مغامرة إنسانية تمثل المغرب القريب من الهامش.

وأشار هشام العسري، أن الرواية المنتظر طرحها، هي قريبة من حكاية “هاري بوتر”، مؤكدا أنها تدخل ضمن خانة المواضيع الجريئة، نظرا لما تحمله الكتابة من معنى حقيقي لعدم منح قيمة للروح البشرية.

وسجل العسري، أنه اختار أن يكتب روايته باللغة الفرنسية، نظرا لأن هذه الأخيرة أصبحت اليوم جزءا لا يتجزأ من هوية المغاربة، مشيرا إلى أنه سيتم ترجمتها إلى اللغة العربية في القريب العاجل.

وأضاف المتحدث ذاتها، أنه حاول الحديث في روايته، عن الهوية والعبثية التي طالتها في الفترة الأخيرة، مبرزا أنها شملت (الرواية) مجموعة من الظواهر التي أضحت تغزو مواقع التواصل الإجتماعي، من قبيل روتيني اليومي، وغيره.

وأبدى العسري رأيه، في موضوع “روتيني اليومي” قائلا: أظن أن موضوع روتيني اليومي أثار بشكل كبير القضية النسوية، والتي قادت المرأة إلى وسط المجتمع مقابل المال، لهذا علينا أن نحاول فهم المجتمع المغربي، والخروج من المصطلح القديم الا وهو الاصالة والمعاصرة “.

يشار إلى أن هشام العسري، هو مخرج، سيناريست ومنتج مغربي، قام بكتابة وإخراج أفلام تتنوع بين القصيرة والروائية الطويلة، نال فيلمه الروائي الأول النهاية عام 2011 العديد من الجوائز، كما شاركت ثلاثيته هُم الكلاب، البحر من ورائكم وجوَّع كلبك في ثلاث دورات متتالية بـمهرجان دبي السينمائي الدولي، بالإضافة إلى حصولها على إشادة النقاد وفوزها بعدد كبير من الجوائز والتكريمات، من بينها جائزة أحسن إخراج في مهرجان خريبكة للسينما الأفريقية بالمغرب.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة