الرئيسية / دولي / أزمة الطلبة الجزائريين العالقين بالدار البيضاء تجد طريقها إلى الحل

أزمة الطلبة الجزائريين العالقين بالدار البيضاء تجد طريقها إلى الحل

دولي
فبراير.كوم 18 يناير 2021 - 10:20
A+ / A-

من المنتظر أن تنتهي اليوم الاثنين فصول أزمة الطلبة الجزائريين الذين وجدوا أنفسهم عالقين في مطار محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء، منذ الاثنين الماضي، وذلك بعد أن أعلنت السّفارة الجزائرية في المغرب أنها ستنظم رحلتين جويتين على مثن الخطوط الجوية الجزائرية، لنقل عدد من مواطنيها العالقين بالمغرب.

وسيكون الطّلبة المرحلون من كندا ضمن ركاب الرحلتين اللتين سيتم تنظيمهما، وذلك اليوم الاثنين ويوم الخميس المقبل، وفق ما أكدت السفارة.

وكانت سلطات الحدود الكندية قد قررت ترحيل مجموعة من الطلبة الجزائريين، يبلغ عددهم 14 طالبا، بينما قالت صحف جزائرية إن عددهم 12 طالبا، كانوا مسجلين بمؤسسات تعليمية كندية حيث لم تسمح لهم بدخول أراضيها إثر وصولهم إلى مطار تريدو الدولي وأرجعتهم عبر الخطوط الملكية المغربية إلى الدار البيضاء في انتظار ترحيلهم إلى الجزائر. لكنهم لم يتمكنوا من السفر بسبب عدم وجود رحلات بين البيضاء والجزائر وعدم حجزهم للتذاكر.

وبحسب ما نشرته السفارة الكندية بالجزائر عبر حسابها على موقع فايسبوك، فإن مخالفات في ملفات تسجيلهم هي سبب منعهم. وأكدت السفارة أن كندا لا تتسامح مع عمليات الاحتيال والتحريف محذرة المحتالين الراغبين في الدخول إلى أراضيها. وفي رسالة بعنوان: “رسالة مهمة لطلاب المستقبل في كندا”، قالت التمثيلية الدبلوماسية إن كل طالب مسؤول عن جميع المعلومات الواردة في طلبه، محذرة من الثقة في المتعاملين الذين يقدمون خدماتهم بالمجان. كما نصحت الراغبين في دخول الأراضي الكندية بعدم تقديم معلومات كاذبة في طلباتهم الخاصة بالتأشيرة، حيث أوضحت أن كل معلومات خاطئة أو مضللة في الطلب تعتبر مخالفة للقانون.

ومن شأن تدخل سفارة الجزائر بالرباط إنهاء معاناة هؤلاء الطلبة الذين نشروا مقاطع فيديو ونداءات تناشد سلطات بلادهم بالتدخل لإيجاد حل لمشكلتهم. وحسب الأنباء التي أوردها موقع “كل شيء عن الجزائر”، فإن المجموعة ستسافر إلى الجزائر في رحلتين تشرف عليهما السفارة الجزائرية بالرباط، الأولى اليوم الاثنين 18 يناير بعد الظهر والثانية يوم الخميس 21 يناير بعد الظهر.

وقد أبلغتهم السفارة أنّ التذاكر ستباع في وكالة الخطوط الجوية الجزائرية في الدار البيضاء ابتداء من اليوم الأحد، كما أنه “سيكون من الممكن أيضا شراء التذكرة مباشرة من المطار يوم المغادرة”.

كما شددت على أنه “يجب على الركاب تقديم اختبار PCR سلبي تم إجراؤه قبل أقل من 72 ساعة من مغادرة البلاد عبر رحلة الخطوط الجوية الجزائرية”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة