الرئيسية / حوارات / تعرف على المسار الدراسي والمهني للمدير الجديد للبسيج

تعرف على المسار الدراسي والمهني للمدير الجديد للبسيج

حوارات
فبراير.كوم 11 فبراير 2021 - 16:20
A+ / A-

ساءل المغاربة بإسهاب عمن المدير الجديد للمكتب المركزي للأبحاث القضائية، ومساره المهني والدراسي، نظرا للمنصب الكبير الذي يشغله.

وكدأب “فبراير” دائما في تقريب المعلومة من المواطنين وإيصالها، ناقشنا خلال اجتماع هيئة التحرير إمكانية إجراء حوار مع مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية.

راسلنا المديرية العامة للأمن الوطني وجاء تفاعلها سريعا مع طلبنا، وتم تحديد موعد مع المدير الجديد للبسيج، والذي  يقع مقره خلف المحكمة الابتدائية بسلا.

وصلنا، أنا وحسام أديب مصور الموقع، حوالي الثانية زوالا من الاثنين الماضي إلى محطة القطار سلا، وخلال الرحلة تركزت نقاشاتنا عن العلميات التي قادها المكتب المركزي للأبحاث القضائية.

جلسنا بمقهى قبالة المحكمة الابتدائية، وكنت مضطربا ومتوترا، أتهيب اللحظة ولا أعرف كيف سيمر اللقاء، وأنا أقابل مدير البسيج للمرة الأولى.

كنت قد تعرفت على حبوب الشرقاوي المدير الجديد للبسيج من خلال تعيينه في هذا المنصب وإشرافه الشخصي على تفكيك خلية تطوان الإرهابية.

انتقلنا إلى مقر البسيج في الزمن المحدد، كان رجال الأمن بزيهم الرسمي ودون زي يملؤون المكان، استقبلنا شاب أنيق ووسيم، وطلب بطائقنا التعريفية، ثم طلب منا الانتظار، في هذه اللحظة التفت نحوي المصور حسام ممازحا “أرجو ألا يكون مبحوثا عنا”، ماكدت أجيبه حتى قدم علينا رجل آخر يطلب منا مرافقته، سطا الصمت على كل شيء عدا وقع الأقدام على الارضية المبلطة التي تعبر بنا إلى الباب الرئيسي، وهناك تم قياس درجة الحرارة ومدنا بالمعقم، في إطار التدابير الاحترازية لمواجهة كورونا.

جلسنا بعدها في قاعة لانتظار، ولم اكد أعي جلوسي حتى قدم علينا مجددا 3 رجال اخرين يرشدوننا نحو مكتب المدير. كان المطر المتهاطل يمسح التوتر ويضفي على المكان رونقا آخرا، استقبلنا المدير بحفاوة وأكرم مثوانا قهوةً شاياً، و لا أعرف كيف انطلق الحديث، وكيف تحول الاضطراب والخجل إلى دردشة قبل بداية الحوار.

بدأ الحوار كان مستمعا جيد لأسئلتنا ويجيب بمعطيات وأرقام عن العلميات التي قادها المكتب المركزي وكيف ساهم في تزويد دول بمعلومات استخباراتية وغيرها من الاسئلة التي سننشرها على حلقات في “فبراير” كان مكتب المدير مرتبا بدقة متناهية، العلم الوطني للمملكة وصور الملك تزينانه، كل شيء منظم بدقة و حساب.

أنهينا الحوار وشكرنا على حضورنا وبادلناه الأمر نفسه مع متمنياتنا لهم بالتوفيق نظرا لما يقومونه به عمل في سبيل الحفاظ على أمن وسلامة واستقرار المملكة.

رافقنا الرجال الثلاثة إلى الباب الخارجي لنتسلم بطائق تعريفنا وأغراضنا التي تركت هناك ثم غادرنا، إلتفت نحو المصور حسام: “يبدو اننا لسنا من المبحوث عنهم بما أننا قد خرجنا أحياء” ودار حديثنا حول اجواء الحوار وكذلك فاجعة طنجة، التي انتقلنا لها مباشرة لتغطية هذا الحدث الأليم

في هذه الحلقة يتحدث مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية

ولد المدير الجديد للبسيج حبوب الشرقاوي سنة 1958 في منطقة امزاب دائرة بن أحمد إقليم سطات، حيث تابع دراسته الابتدائية والثانوية في نفس الإقليم.

وقال مدير البسيج حبوب الشرقاوي في حوار خص به “فبراير”، إنه في بداية مساره المهني تولى عدة مناصب، حيث لم يكمل دراسته الجامعية بسبب دخوله وظيفة سلك الشرطة، وفي سنة 1983 اجتاز أول مباراة لمفتشي الشرطة بنجاح.

وزاد قائلا إنه حصل على تدريب في المعهد الملكي للشرطة، وبعدها اجتاز مباراتي ضباط وعمداء الشرطة بنجاح، حيث تم تعينه في منطقة بن مسيك سيدي عثمان إلى حين سنة 1992، وتم اختياره للالتحاق بالفرقة الوطنية للشرطة القضائية.

وأكد حبوب الشرقاوي على أنه ظل يعمل في الشرطة القضائية من سنة 1992 إلى غاية سنة 2015، وبعد إنشاء المكتب المركزي للأبحاث القضائية، تم تعينه مباشرة في المكتب المركزي للأبحاث القضائية.

وأضاف مدير البسيج أن على مستوى الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، تولى عدة مناصب منها مفتش، مفتش ضابط، ضابط عميد شرطة، عميد شرطة ممتاز، عميد إقليمي، وحاليا برتبة مراقب عام.

وتابع قائلا أنه اشتغل في الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، حيث تولى عدة مهام اختصاصها وطني، حيث تلقى عدة دورات تكوينية على مستوى المعهد الملكي للشرطة، وداخل المملكة وخارجها في إطار التعاون الأمني الجاري به العمل.

وأردف حبوب المالكي أنه في سنة 2005 تم تعينه رئيس المكتب الوطني لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، حيث ظل يزاول مهام الرئيس الوطني لمكافحة الإرهاب الى حدود سنة 2015، ليلتحق بعد ذلك بالمكتب المركزي للأبحاث القضائية.

وأشار الى أنه في سنة 2020 نهاية شهر يناير، تم تعينه من طرف المدير العام لمراقبة التراب الوطني، مديرا للمكتب المركزي للأبحاث القضائية برتبة مراقب عام.

تقرؤون أيضا

أشرف على تفكيك خلية تطوان.. من يكون حبوب الشرقاوي المدير الجديد للبسيج؟

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة