الرئيسية / ثقافة و فن / عبد اللطيف اللعبي يحصد جائزة كبرى للشعر بفرنسا

عبد اللطيف اللعبي يحصد جائزة كبرى للشعر بفرنسا

ثقافة و فن
فبراير.كوم 12 فبراير 2021 - 15:40
A+ / A-

حصل الشاعر المغربي عبد اللطيف اللعبي على جائزة “روجر كوالسكي الكبرى” الخاصة بالشعر في فرنسا، وذلك عن ديوانه الحديث الذي عنونه بـ”لا شيء تقريبا”.

وتسلم المبدع المغربي الجائزة بمدينة ليون الفرنسية، فيما أوضحت لجنة تحكيم الجائزة، التي تمنح سنويا لأحد الشعراء باسم الشاعر الراحل روجر كوالسكي، في بيان لها، أن ديوان “لا شيء تقريبا”، الصادر عن دار نشر “لو كاستور أسترال”، هو مجموعة شعرية “تركز لحظات أساسية، من حياة، وهو نوع من الكتاب أو الوصية، المفعم بالحكمة والتفاؤل”.

وأوضحت للجنة كذلك أن أعمال عبد اللطيف اللعبي الشعرية “تدعو إلى الالتزام الفني والفكري كطريقة للحد من الظلم”، واصفة شعره بأنه يحتوي “جمالية التعارض”.

تجدر الإشارة إلى أن الشاعر عبد اللطيف اللعبي عضو باتحاد كتاب المغرب، يقيم منذ سنوات طويلة بين المغرب وفرنسا. هو من المناضلين والمثقفين اليساريين البارزين، كما سبق له أن عاش تجربة الاعتقال السياسي في سنوات السبعينيات، حيث كان ينشط بمنظمة “إلى الأمام”.

وقد رأى النور بفاس سنة 1942، كما سبق له أن توج بجائزة “غونكور” البارزة عن أعماله الشعرية. كما حصل أيضا على جوائز عالمية هامة، من بينها الجائزة الكبرى للفرانكفونية التي تقدمها الأكاديمية الفرنسية، وجائزة محمود درويش للثقافة والإبداع.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة