الرئيسية / 8 مارس / البطلة بيبانو للمغربيات في اليوم العالمي للمرأة: كن قويات وحققن أحلامكن

البطلة بيبانو للمغربيات في اليوم العالمي للمرأة: كن قويات وحققن أحلامكن

8 مارس
عائشة أشمرار 10 مارس 2021 - 19:00
A+ / A-

قالت البطلة في رياضة تسلق الجبال والملقبة بالمرأة العنكبوتية بشرى بيبانو، إن المغرب يتوفر على كم هائل من المناظر الخلابة، وتستحق الزيارة من طرف المغاربة، اضافة الى مجموعة من السلاسل الجبلية، التي وصفتها بالمذهلة، كجبال الأطلس الكبير التي يتجاوز ارتفاعها 4 كيلومترات.

وتابعت بيبانو في حوار لها مع “فبراير” قائلة، إن رياضة تسلق الجبال، باتت تلاقي اهتماما وتشجيعا من قبل المسؤولين المغاربة، داعية إلى ضرورة تقنين تقنينها، واحداث حملات توعوية للأشخاص الذين يرغبون في القيام بزياررات لمثل هذه الأماكن.

ودعت المغربيات إنها تسعد كثيرا عندما ترى سيدات يتجهن لهذا النوع من الرياضة، وتسعى من خلال جمعيتها بتنظيم رحلات للفتيات الصغار، من أجل تزويدهن بالثقة في أنفسهن، وإصرارهن على تحقيق أحلامهن.

ويشار الى أن بشرى بيبانو حصلت على دبلوم هندسة في المعلوميات من المعهد الوطني للبريد والمواصلات بالرباط وعلى دبلوم الدراسات العليا في التدبير جامعة HEC بمونتريال بكندا وهي الان مهندسة دولة في المعلوميات في وزارة التجهيز والنقل المغربية لكن مسارها المهني المتسم بالنجاح لم يمنعها من المضي قدما في تحقيق حلمها وتسلق القمم.

وفي 26 من عمرها استاطعت اقناع والديها بفكرة تسلق الجبال وتسلقت جبل توبقال أعلى قمة في شمال افريقيا، وبعد أن توزجت أقنعت زجها بتسلق أعلى قمة في افريقيا وهي قمة كليمنجارو Kilimandjaro 5895m في شمال شرق تنزانيا وتمكنت من تحقيق هذا الهدف برفقته في فبراير 2011 وخلال هذه الرحلة قررت خوض تحدي القمم السبع.
في يونيو سنة 2011 تسلقت الجبل الأبيض Le Mont Blanc 4810 m وهي أعلى قمة في أوروبا الغربية
في يونيو 2012 تسلقت قمة البروس m 5642 (بالروسية: Эльбрус5) وهي أعلى قمة في أوروبا وتقع في سلسلة جبال القوقاز.
أما في يناير 2014 تسلقت قمة Aconcagua, 6962 m وتقع في الأرجنتين بعد محاولة فاشلة سنة 2012
في يونيو 2014 تسلقت قمة دينالي أو ماكينلي Denali, 6194m ;وهي أعلى قمة في أمريكا الشمالية وتقع بألاسكا بالولايات المتحدة الأمريكية.
في نونبر 2015 تسلقت قمة Pyramid Carstensz, 4884m وتقع في جزيرة غينيا الجديدة وهي أعلى قمة في اندونيسيا، وفي ماي 2017 حققت الحلم الأكبر واستطاعت تسلق قمة ايفرست وهي أعلى قمة في العالم لتصبح بذلك أول امرأة مغربية وشمال أفريقية وثالث عربية تحقق هذا الإنجاز.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة