الرئيسية / دولي / إسبانيا تمدد عطلة نهاية الاسبوع لثلاثة أيام

إسبانيا تمدد عطلة نهاية الاسبوع لثلاثة أيام

دولي
فبراير.كوم 16 مارس 2021 - 14:22
A+ / A-

أعطت الحكومة الإسبانية موافقتها  على إطلاق مشروع تجريبي للشركات المهتمة بتطبيق الأسبوع المكون من 4 أيام عمل فقط (32 ساعة) لتصبح إسبانيا واحدة من أوائل دول العالم التي تبدأ تنفيذ هذه الفكرة.

وسبق أن أعلن حزب ا”ماس باييس” اليساري الإسباني  أن الحكومة قبلت اقتراحه لاختبار الفكرة، وعقدت محادثات منذ ذلك الحين، إذ يرتقب أن يعقد الاجتماع المقبل في الأسابيع المقبلة، حسب ما أفادت صحيفة “الغارديان” البريطانية.

وقال زعيم الحزب إينيغو إريخون، على “تويتر”، إن النقاش بشأن الأسبوع الذي يمتد لـ 4 أيام عمل انطلق، مضيفا: “إنها فكرة حان وقتها”.

واعتبر أن “إسبانيا إحدى الدول التي يعمل بها العمال ساعات أكثر من المتوسط في أوروبا، ومع ذلك لسنا من بين أكثر البلدان إنتاجية، أؤكد أن العمل لساعات أكثر لا يعني العمل بشكل أفضل”.

وسبق أن اختبرت شركة Microsoft الأمريكية خفض عدد أيام أسبوع العمل إلى 4 أيام في فروعها في اليابان، ووجدت أنَّ هذه التجربة لم تسفر فحسب عن إرضاء الموظفين، بل عن ارتفاع معدل إنتاجيتهم ارتفاعاً ملحوظاً وصل إلى 40%.

وطوال شهر غشت من سنة 2019، طبَّقت اليابان مشروعاً جديداً، يسمى Work-Life Choice Challenge Summer 2019 (تحدي خيار العمل والحياة لصيف 2019)، الذي منحت من خلاله جميع موظفيها البالغ عددهم 2300 شخص عطلة لأيام الجمعة الخمسة طوال الشهر دون خفض رواتبهم، بالإضافة إلى يومي السبت والأحد من كل إسبوع.

وتبيَّنت الشركة في نهاية التجربة أنَّ خفض مدة أسبوع العمل أسهم في زيادة فعالية الاجتماعات، والشعور بالسعادة لدى الموظفين، وتعزيز الإنتاجية بمعدل مدهش يعادل 40%.

وشمل البرنامج أيضاً خطة من الشركة لدعم الرحلات العائلية للموظفين بما يصل إلى 100 ألف ين ياباني (920 دولاراً)، وفق ما نقلته صحيفة “THE GARDIEN” البريطانية.

وقال رئيس شركة Microsoft في اليابان ومديرها التنفيذي تاكويا هيرانو، في تصريح لموقع الشركة: “اعمَل لساعات أقل، ارتح جيداً، وتعلم كثيراً. أرغب في أن يفكر الموظفون ويختبروا طريقاً تمكنهم من الحصول على نفس النتائج خلال ساعات عمل أقل بنسبة 20%”.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة