الرئيسية / سياسة / البيجيدي: مناضلو الحزب يتعرضون لضغوطات لمنعهم من الترشح

البيجيدي: مناضلو الحزب يتعرضون لضغوطات لمنعهم من الترشح

سياسة
فبراير.كوم 02 يونيو 2021 - 19:20
A+ / A-

جدد حزب العدالة والتنمية، يوم الاثنين الماضي، استنكاره لاستقبال زعيم ميليشيات “البوليساريو” من طرف إسبانيا، والذي تلاحقه تهم جنائية تتعلق بالتعذيب والجرائم ضد الإنسانية، وذلك في الاجتماع الأسبوعي للأمانة العامة.

وأكد حزب البيجيدي في بلاغ له توصل “فبراير” بنسخة منه أن جوهر الخلاف بين الحكومتين المغربية والإسبانية مصدره “تصرفات تمس في الجوهر بالثقة بين البلدين، ويعري المواقف العدائية للمغرب لدى بعض الأوساط في إسبانيا، وعلى عكس هذا التواطؤ المفضوح مع حركة انفصالية معادية للوحدة الترابية والوطنية للمملكة، فإن الأمانة العامة تذكر بالمواقف المسؤولة التي اتخذتها بلادنا بشأن  التوجهات الانفصالية داخل إسبانيا”.

وحسب البلاغ ذاته، دعا حزب العدالة والتنمية السلطات الإسبانية ومؤسساتها إلى “الوضوح إزاء وحدتنا الترابية، كما يدعو مختلف القوى السياسية والمدنية الإسبانية الحريصة على ترسيخ التعاون بين البلدين، من أجل العمل على إحداث تغيير جوهري في الموقف الإسباني من قضيتنا الوطنية، بما ينسجم مع التوجه الأممي، وترجيح كفة المصالح المغربية الإسبانية المشتركة”.

وفي سياق متصل، ثمن الحزب المذكور في بلاغه “حرص الملك محمد السادس على إحاطة الأحزاب السياسية الوطنية بتطورات العلاقة بالجارة إسبانيا، على إثر التصرف الإسباني المسيء للعلاقات بين البلدين، والمتمثل في استقبال المدعو إبراهيم غالي بهوية مزورة، تأكيدا منه على دور الأحزاب السياسية الوطنية وأهمية الموقف الوطني الموحد في الموضوع”.

ووفقا للبلاغ، “إذ تأسف الأمانة العامة وجود حالات استهداف يتعرض لها بعض المناضلين والتي وصلت إلى حد الضغط على بعضهم وتخويفهم من الترشيح في لوائح حزب العدالة والتنمية في بعض الأقاليم، مثل الراشيدية وميدلت وشفشاون، وإذ تسجل أن ذلك يبقى محدودا وطنيا فإن ذلك لا يمنعمن استنكار هذه التصرفات غير المسؤولة وغير المقبولة والتي تتنافى مع القواعد الدستورية والسياسية المرعية”.

وتدعو الأمانة العامة في بلاغها “للتصدي لهذه الاستهدافات بكل الأدوات السياسية والقانونية والتواصلية، وتحذر مما يمكن أن ينتج عنها من آثار سلبية مؤثرة على مصداقية الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، وعلى الإقبال على صناديق الاقتراع، وعلى استقطاب النخب وتشجيعها على الانخراط في العمل السياسي”.

كما تجدد الأمانة العامة “دعوتها للسلطات المعنية لالتزام أقصى درجات الحياد خلال هذه المرحلة، وأخذ نفس المسافة من جميع الأطراف والابتعاد عن أي شكل من أشكال التدخل في عمليات التوجيه للترشيح لصالح  هذا الحزب أو ذاك، وتحمل مسؤوليتها في وقف كل أشكال التدخل القبلي في العملية الانتخابية”.

وأورد بلاغ حزب البيجيدي أن الأمانة العامة “تدعو إلى إيقاف بعض المتابعات التي تستهدف المنتخبين، بناء على شكايات كيدية خلال مرحلة ما قبل الاستحقاقات الانتخابية، تحاشيا لشبهة التمييز والاستهداف الانتخابي لطرف على حساب آخر”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة