الرئيسية / سياسة / مناورات عسكرية مشتركة بين القوات الجوية المغربية والإسرائيلية

مناورات عسكرية مشتركة بين القوات الجوية المغربية والإسرائيلية

سياسة
محمد أجغوغ 05 يوليو 2021 - 13:05
A+ / A-

مناورات عسكرية مشتركة بين القوات الجوية المغربية والإسرائيلية. تداولت وسائل إعلام أمريكية وإسرائيلية عن هبوط طائرة عسكرية مغربية يوم الأحد في قاعدة هتزور الإسرائيلية بالأراضي الفلسطينية المحتلة.

وكانت هناك مناورات عسكرية جوية جرت بمشاركة “عدد من البلدان”، حيث حدد المتحدث باسم جيش الدفاع الإسرائيلي، قائلا أنها المرة الأولى التي لوحظت فيها طائرة عسكرية مغربية وهي تحط الرحال في الأراضي الفلسطينية المحتلة من خلال مواقع مراقبة الطيران.

وذكر المتحدث باسم جيش الدفاع الإسرائيلي أن “جيش الدفاع الإسرائيلي يحافظ على التعاون مع مجموعة متنوعة من الدول الأجنبية والجيوش على مستوى التداريب والبحث، والتطورات الميدانية المشتركة. مضيفا أنه بالنظر إلى حساسية المناورات العسكرية، فإننا لن نكشف هوية هذه البلدان.

وأبلغت وزارة الدفاع الأمريكية الكونغرس مؤخرا أن القوات الجوية المغربية في طريقها إلى صفقة بقيمة 250 مليون دولار مع الولايات المتحدة لترقية أسطول F-16.

ومن المتوقع أن تحظى الصفقة التي تم تقديمها بموافقة الكونغرس، وكذلك المساعدة الأمريكية مع اللوجستية وقطع الغيار وتدريب طيارين F-16 في القوات الجوية المغربية.

وكان تجديد العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والمغرب قد جاء بعد أن اعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسيادة المغرب على الصحراء المغربية، لتطلب إدارة ترامب من الكونغرس تعزيز عملية بيع أسلحة بقيمة مليار دولار إلى المغرب، والتي ستشمل المركبات الجوية والأسلحة الإضافية.

وكانت وسائل إعلام أمريكية من بينها صحيفة نيويورك تايمز، ذكرت أن الولايات المتحدة قد عرضت الاستثمارات الأمريكية المغربية على مدى حوالي 3 مليارات دولار في البلاد، معظمها في قطاع الأبناك والفنادق، كما ستشمل هذه الإستثمارات أيضا قطاع الطاقة المتجددة.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة